ارتفاع الدولار بعد انتخاب ترامب وعمليات بيع مكثفة في الاسواق الناشئة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

ارتفاع الدولار بعد انتخاب ترامب وعمليات بيع مكثفة في الاسواق الناشئة

الدولار يواصل الارتفاع
الدولار يواصل الارتفاع

ارتفع سعر الدولار امام العملات ذات المردود العالي وسجلت الاسواق الاسيوية الناشئة تراجعا الجمعة مع توقع ارتفاع معدلات الفائدة الاميركية ومراهنة المتعاملين على ارتفاع التضخم مع سياسات الانفاق الكبيرة التي يعتزم دونالد ترامب انتهاجها.

ورغم اغلاق بورصة وول ستريت على ارتفاع كبير، التزم المستثمرون في اسواق آسيا الحذر بشأن الشكوك التي تحيط برئاسة ترامب في حين تراجع البيزو المكسيكي الى ادنى مستوى بسبب مخاوف من مواقف الرئيس المنتخب المعادية للمكسيك.

بعد الصدمة الاساسية مع اعلان فوز ترامب على هيلاري كلينتون، عادت البورصات العالمية وارتفعت مع شعور المستثمرين بالأمل باتباعه سياسات مؤاتية للاعمال وتدابير محفزة للاقتصاد الاميركي الذي يعتبر محركا اساسيا للنمو العالمي، غير ان هناك مخاوف مما سيقدم عليه بعد ان قال انه يريد التخلي عن عدد من اتفاقات تحرير التجارة ويزيد الرسوم على الواردات.

وارتفع سعر الدولار ترقبا لسياسة الانفاق على مشاريع ضخمة سيعتمدها ترامب وستؤدي الى رفع الاسعار مع مراهنة المتعاملين على رفع الاحتياطي الفدرالي اسعار الاقتراض بشكل اكبر لكي يتمكن من السيطرة على الاسعار.

هذا ادى بدوره الى شعور المتعاملين بالخوف من خروج رؤوس اموال كبيرة من المنطقة مع عودة المستثمرين الى الولايات المتحدة املا في تحقيق عائدات اعلى وأضمن.

وارتفع الدولار الى 107 ين للمرة الاولى منذ تموز/يوليو في اميركا واحتفظ بمعظم ارباحه في اسيا حيث بلغ 106.62 ين – مرتفعا بشكل كبير عن 101.2 ين التي حققها بعد الصدمة الاولى اثر اعلان فوز ترامب.

وارتفعت العملة الاميركية كذلك امام العملات ذات المردودية العالية مع شعور المتعاملين بالقلق من خطط ترامب الحمائية. وتراجعت الروبية الاندونيسية باكثر من 5% والدولار الاسترالي باثنين في المئة والعملة الماليزية بواحد في المئة.

وانخفض الوون الكوري الجنوبي 1.6% بعد ان ابقى البنك المركزي الكوري الجنوبي الفائدة في ادنى مستوياتها.

وخفضت الصين السعر المرجعي لليوان الى اقل من 6.8 امام الدولار لاول مرة منذ اكثر من ست سنوات مع تحذير المحللين من مزيد من الانخفاض.

وارتفع الدولار 3.3% الى 20.64 بيزو مكسيكي، وهو مستوى قياسي تقريبا، وتأثر البيزو المكسيكي مثل البورصة بالخوف من ان ينفذ ترامب وعوده الانتخابية باعادة التفاوض بشأن اتفاق التبادل الحر في اميركا الشمالية (نافتا) والضغوط لدفع المكسيك لتحمل كلفة بناء جدار حدودي بمليارات الدولارات.

وقال الياس حداد المحلل الاستراتيجي لدى “كومنولث بنك اوف استراليا” في تصريح لموقع بلومبرغ نيوز ان “الدولار ارتفع امام معظم العملات الرئيسية مدعوما بترجيح زيادة الفائدة الاميركية اذ وضع المستثمرون امام ناظريهم تأييد الرئيس المنتخب دونالد ترامب لاتباع سياسيات تشجع النمو وزيادة الاسعار”.

واضاف ان “سياسات ترامب الاقتصادية سترغم البنك المركزي على زيادة الفائدة بوتيرة اسرع، وهذا يقوي الدولار”.

وفي اسواق الاسهم، تسبب المستثمرون القلقون بانخفاض بورصة هونغ كونغ 1.5% وسيول 0.9% في حين تراجعت بورصات تايبيه ومانيلا وجاكرتا 2%.

وارتفعت بورصة طوكيو 0.3% صباح الجمعة اذ شجع الين الضعيف الصادرات وارتفعت شنغهاي 0.2% وسيدني 0.3%.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك