ابرز التطورات الميدانية في سوريا نهار الاربعاء في 9-11-2016 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

ابرز التطورات الميدانية في سوريا نهار الاربعاء في 9-11-2016

من معارك الجيش السوري مع المسلحين جنوب وغرب حلب
من معارك الجيش السوري مع المسلحين جنوب وغرب حلب

القنيطرة وريفها:

– تصدى الجيش السوري لمجموعة من المسلحين حاولت التسلل باتجاه مواقعه في محيط حضر إنطلاقا من مواقعها في تلول الحمر شمال شرق البلدة في القنيطرة وأوقع المجموعة المتسللة في كمين محكم أسفر عن مقتل وجرح عدد من افرادها، وفرار الباقين مخلّفين وراءهم عدداً من الجثث.
ـ ارتفعت حصيلة اعتداء التنظيمات الإرهابية بالقذائف الصاروخية والهاون ورصاص القنص على أهالي قرية حضر بريف القنيطرة إلى 9 شهداء.
ـ استهدف طيران الاحتلال الإسرائيلي أحد المواقع في تل الشعار بريف القنيطرة دون وقوع إصابات. وجاء هذا الاستهداف بالتزامن مع هجوم عنيف شنته المجموعات المسلحة على بلدة حضر.
ـ قتل مسؤولان ميدانيان في “حركة أحرار الشام” وهما المدعو “أبو لقمان دبابات”، والمدعو “أبو جواد” بنيران الجيش السوري في محيط بلدة حضر في ريف القنيطرة.
ـ أعلن مصدر عسكري أن الجيش السوري استهدف تجمعات المسلحين برمايات المدفعية في قبع الحمرية والنقار الغربي وجباتا الخشب ومسحرة وحرش طرنجة ودار سعيد وبدرية في ريف القنيطرة ما أسفر عن مقتل عدد من المسلحين وتدمير آلياتهم.
ـ وصفت “ألوية سيف الشام – الجيش الحر” إعدام جبهة النصرة لعدد من المشتبه بانتمائهم إلى داعش، بـ”الجريمة”. وطالبت في بيان لها بتحويل من أصدر الحكم وتنفيذه إلى “دار العدل بحوران” وتسليم كافة الموقوفين لدى جبهة النصرة للمحكمة. كما دعت “ألوية سيف الشام” جبهة النصرة إلى النزول تحت مظلة “دار العدل بحوران” والتوقف عن الأعمال الفردية، وأكدت أنه في حال عدم التزام جبهة النصرة بذلك فستكون بداية شرارة فتنة لا تحمد عقباها.

حلب وريفها:

ـ سيطر الجيش السوري وحلفاؤه على مدرسة الحكمة غرب حلب، إثر اشتباكات مع المجموعات المسلحة استخدمت فيها مختلف أنواع الاسلحة الخفيفة والثقيلة ما أسفر عن مقتل وجرح عدد من المسلحين. هذا واعترف المرصد المعارض بسيطرة الجيش على مدرسة الحكمة ويوم أمس على مشروع الـ 1070 شقة غرب مدينة حلب.
ـ اندلعت اشتباكات متقطعة بين الجيش السوري وحلفائه من جهة والمجموعات المسلحة من جهة أخرى في بنيامين(منيان) وضاحية الأسد غرب حلب استخدمت فيها الأسلحة الخفيفة والثقيلة وسط قصف مدفعي وصاروخي استهدف مواقع وتحركات المسلحين في المنطقة.
ـ نفّذ سلاح الجو ضربات دقيقة على تجمعات وآليات الإرهابيين وقضى على العشرات منهم في خان العسل، كفرناها، أورم الكبرى والصغرى، شمال معراته، الراشدين 4 و 5 وجنوب دارة عزة في حلب وريفها.
ـ ارتفع عدد ضحايا الاعتداءات الإرهابية بالقذائف الصاروخية على المدينة الجامعية والحرم الجامعي في مدينة حلب إلى   6 شهداء و 20 جريحاً. واستشهد 3 أشخاص وأصيب 14 آخرون في منطقة الفرقان، وأُصيب 4 مدنيين بجروح جراء سقوط عدة قذائف صاروخية وطلقات متفجرة على حيّي الحمدانية وحلب الجديدة في حلب، مصدرها المجموعات المسلحة.
ـ قُتل مسؤول كتيبة المداهمة الأمنية في “فيلق الشام” المدعو عصام النايف، وأُصيب آخرون بجروح إثر اشتباكات مع “لواء السلطان سليمان شاه” في مدينة جرابلس في ريف حلب الشمالي الشرقي.
درعا وريفها:

ـ أكّد مصدر عسكري أن الجيش السوري أسقط 14 طائرة مسيرة مفخخة للمجموعات المسلحة في ريف درعا، أثناء محاولتها استهداف عدد من المواقع والنقاط العسكرية.
ـ قال مصدر عسكري إن الجيش السوري استهدف المجموعات المسلحة ودمّر تحصيناتها في درعا وريفها وقضى على عدد من المسلحين كما دمّر آلية في حي الكرك وقضى على عدد من المسلحين في محيط مبنى البريد وشمال بناء كتاكيت وغرب جامع بلال الحبشي.

الرقة وريفها:

ـ أكّدت تنسيقيات المسلحين مقتل 23 مدنياً وجرح آخرين، جراء غارت مكثفة من قبل طيران “التحالف الدولي” على قرية الهيشة في ريف الرقة الشمالي، مشيرةً إلى نزوح جماعي لأهالي القرية بعد المجزرة التي ارتكبتها طائرات “التحالف الدولي”.

دير الزور وريفها:

ـ قال مصدر عسكري إن الجيش السوري استهدف مقرات وتحركات لتنظيم داعش بضربات الطيران ورمايات المدفعية ونيران الدبابات في جبل الثردة وعلى الساتر الشرقي لمطار دير الزور، ما أدى إلى مقتل عدد من المسلحين وتدمير عربة دفع رباعي مزودة برشاش ثقيل، ومدفع هاون وجرافة كما تم القضاء على 9 مسلحين في حي العرفي.
ـ شنّ سلاح الجو السوري غارات عدة على معبر حويجة صكر الذي يُعد طريق إمداد بين قرية الجفرة ومنطقة حويجة صكر على نهر الفرات جنوب شرق دير الزور ودمر جرافة لمسلحي تنظيم داعش. وبالتزامن، قصفت مدفعية الجيش السوري محيط المعبر وحققت مزيداً من الاصابات المباشرة. كما استهدف سلاح الجو السوري مقراً لمسؤولين من داعش من الجنسية البلجيكية في حي المطار القديم بدير الزور.
ـ دمر الجيش السوري قاعدة إطلاق صواريخ قرب مزارع البانوراما في دير الزور وقتل طاقمها.
ـ قالت تنسيقيات المسلّحين إنّ تنظيم داعش أعدم مدنيين اثنين في الشعيطات في ريف دير الزور، بتهمة الانتماء إلى “خلايا نائمة” بعد اعتقال دام شهرين.

إدلب وريفها:

ـ استشهد المواطن غياث محمد حاج موسى في بلدة الفوعة المحاصرة جراء رمايات القنص من مواقع المجموعات المسلحة من ناحية مدينة بنش. كما سقط عدد من قذائف الهاون وجرر الغاز على بلدة الفوعة مصدرها مواقع المجموعات المسلحة من الناحية ذاتها.
ـ نفّذ سلاح الجو ضربات دقيقة على تجمعات وآليات المسلحين في تل منس بريف إدلب.

حماه وريفها:

ـ دمّر سلاحا الجو والمدفعية في الجيش السوري عدة مقرات وآليات للمسلحين، وقتل عدداً من المسلحين في الزلاقيات وحاجز الزلاقيات وطيبة الإمام واللحايا وحاجز المنطار والبويضة ومورك وجنوبها واللطامنة وكفرزيتا وشمال صوران ومعركبة بريف حماه.

اللاذقية وريفها:

ـ استهدف الجيش السوري مجموعة مسلحة مؤلفة من 3 أشخاص كانت تقوم بأعمال التفخيخ في محيط قرية شحرورة بريف اللاذقية الشمالي ما أدى لمقتلهم جميعاً.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك