العثور في قره باغ على جثة ضابط أذربيجاني – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

العثور في قره باغ على جثة ضابط أذربيجاني

اذربيجان

كشفت وزارة دفاع جمهورية قره باغ المعلنة من جانب واحد عن مقتل ضابط أذربيجاني بعد صد قوات قره باغ هجوما فاشلا شنته وحدة خاصة أذربيجانية.

وذكر مصدر في وزارة دفاع قره باغ في حديث لوكالة “إنترفاكس”اليوم  الخميس 7 أبريل/نيسان، أن القتيل في الـ37 من عمره وضابط برتبة نقيب اسمه وقيف ديلهام أوغلو بيراموف من سكان مدينة نفطلان.
وأشارت وزارة دفاع قره باغ إلى أن القوات الأذربيجانية شنت الليلة الماضية هجومين تخريبيين استهدفا الاستطلاع داخل أراضي قره باغ، مؤكدة أن ذلك يدل من جديد على أن “الجانب الأذربيجاني لا يحترم اتفاق وقف إطلاق النار”، بل يسعى إلى تأجيج الوضع.

وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق عن رصد عدة حالات لخرق اتفاق وقف إطلاق النار، بما في ذلك باستخدام أسلحة نارية ومدافع هاون، مؤكدة أن قوات قره باغ تمكنت من طرد القوات الأذربيجانية إلى حيث جاءت.

وكانت أذربيجان وجمهورية قره باغ قد أعلنتا في الـ5 أبريل/نيسان عن التوصل إلى اتفاق بوقف إطلاق النار في منطقة النزاع، وذلك بعد اشتباكات وقعت على الحدود بين الجانبين في الـ2 من أبريل/نيسان.

يذكر أن النزاع بين أذربيجان وأرمينيا على إقليم قره باغ الجبلي كان قد اندلع سنة 1988، وتوقف سنة 1991 إلى إعلان الأغلبية الأرمنية بين سكان قره باغ الانفصال بالإقليم عن أذربيجان وقيام حكم ذاتي على أراضيه بإدارتهم.

ويعد التصعيد الأخير أخطر انتهاك لوقف إطلاق النار في المنطقة المتنازع عليها، منذ عام 1994 والتوقيع على بروتوكول بيشكيك بين ممثلي برلمانات أذربيجان وأرمينيا وجمهورية قره باغ بوساطة روسية.

المصدر: إنترفاكس

البث المباشر