تراجع حاد في الانتاج الصناعي التركي – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

تراجع حاد في الانتاج الصناعي التركي

تراجع حاد في الانتاج الصناعي التركي
تراجع حاد في الانتاج الصناعي التركي

سجل الانتاج الصناعي التركي تراجعا حادا في ايلول مما عزز المخاوف بانكماش النمو في النصف الثاني من السنة بعد محاولة الانقلاب في تموز الماضي، حسبما افادت هيئة الاحصاءات الرسمية.

واوردت هيئة “توركستات” ان الانتاج الصناعي المعدل لايام العمل تراجع ب3,1% في ايلول 2016 مقارنة بالشهر نفسه في العام السابق. واضافت الهيئة ان الارقام التي تم تعديلها لايام العمل والتاثيرات الفصلية سجلت تراجعا ب3,8% من آب و4,1% من ايلول العام الماضي
. وكانت صلابة الاقتصاد التركي رغم الازمات المتعددة التي شهدتها المنطقة تعتبر ركيزة اساسية في شعبية الرئيس رجب طيب اردوغان.

لكن محاولة الانقلاب اثارت بلبلة بين المستثمرين بينما نسفت الاعتداءات الارهابية الموسم السياحي للسنة الجارية وعليه خفضت الحكومة توقعاتها للنمو لسنة 2016 بكامله الى 3,2% فقط. وعلق كبير المحللين الاقتصاديين لدى “بي جي سي بارتنرز” في اسطنبول اوزغور التوغ “من الواضح ان الانقلاب الفاشل في 15 تموز كانت له تبعات خطيرة على الانتاج”.

واضاف التوغ ان النمو في الربع الثالث “يمكن ان يكون سلبيا” بينما تلاحظ الحكومة مؤشرات تحسن في الفصل الرابع “لكن علينا الاقرار بانها ليس قوية”، على حد تعبيره.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك