يونكر يحذر من ان تركيا تبتعد كل يوم اكثر عن الاتحاد الاوروبي – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

يونكر يحذر من ان تركيا تبتعد كل يوم اكثر عن الاتحاد الاوروبي

جان كلود يونكر

شكك رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر الثلاثاء في رغبة تركيا في الانضمام الى الاتحاد الاوروبي مبديا اسفه لكون هذا البلد “يبتعد كل يوم عن الاتحاد الاوروبي” في اشارة الى عمليات التسريح الواسعة للموظفين منذ محاولة الانقلاب.

وكان الاتحاد الاوروبي دعا في وقت سابق الثلاثاء تركيا الى حماية الديموقراطية في رد على انقرة التي رفضت الاثنين امام سفراء دول الاتحاد الاوروبي الانتقادات المتزايدة لحملة التطهير الواسعة التي تشنها منذ المحاولة الانقلابية.

وجاء تصريح يونكر بعد نداء وجهته الثلاثاء الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي حضت فيه تركيا على “الحفاظ على الديموقراطية البرلمانية” غداة احتجاج رسمي من انقرة على انتقادات اوروبية.

وقال يونكر “استنتج بمرارة انا صديق تركيا. ان تركيا تبتعد كل يوم عن اوروبا”. واضاف “على تركيا ان تقول لنا اذا كانت ترغب او لا ترغب حقا في ان تصبح عضوا في الاتحاد الاوروبي” لان “ما تفعله السلطات التركية اليوم يجعلني اعتقد ان تركيا لا ترغب” في احترام الشروط المطلوبة للعضوية.

وتابع “اذا رفضنا غدا تحرير التاشيرة مع الاتراك. فان الخطأ لن يكون خطأ اوروبا بل السلطات التركية”، مذكرا بان انقرة لا تحترم حتى الان الشروط المطلوبة من الاتحاد الاوروبي لاعفاء مواطنيها من التاشيرة السياحية.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر