الكويت نحو اقتراض 10 مليارات دولار من السوق الدولية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الكويت نحو اقتراض 10 مليارات دولار من السوق الدولية

صندوق النقد الدولي يوصي الكويت بمزيد من التقشف رغم المخاطر
صندوق النقد الدولي يوصي الكويت بمزيد من التقشف رغم المخاطر

قال وزير المالية الكويتي أنس الصالح، اليوم الثلاثاء، إن بلاده ستتوجه إلى الأسواق الدولية مطلع العام المقبل لطرح سندات قيمتها ثلاثة مليارات دينار (9.9 مليارات دولار).

وأشار الوزير خلال ندوة عقدت في الكويت بشأن وقت إصدار السندات، إلى أن الإصدارات الجديدة لأدوات الدين العام بلغت 1.38 مليار دينار منذ أول إبريل/نيسان وحتى 19 أكتوبر/تشرين الأول.

وأضاف أن إجمالي رصيد أدوات الدين العام بلغ 2.967 مليار دينار في 19 أكتوبر/تشرين الأول، منها 1.587 مليار سندات قائمة منذ سنوات.

وتسعى الحكومة إلى الاقتراض عبر إصدار سندات محلية بقيمة ملياري دينار (6.6 مليارات دولار)، وأخرى دولية بقيمة 2.9 مليار دينار (9.9 مليارات دولار)، وكذلك اللجوء إلى الاحتياطي النقدي من أجل سد عجز الموزانة المتوقع بلوغه 9.6 مليارات دينار (31.6 مليار دولار) بنهاية السنة المالية الحالية التي تنقضي بنهاية مارس/آذار المقبل.

والسند هو صك مديونية تستخدمه الحكومات كوسيلة للاقتراض، والدائن هو الذي يشتري السند، ويتعهد مصدر السند أن يدفع فائدة أو ربحاً محدداً مسبقاً لمدة معينة، وأن يرد القيمة الاسمية للسند عند حلول تاريخ الاستحقاق.

وكانت لجنة إدارة الدين العام، التابعة لوزارة المالية، قد كلفت الهيئة العامة للاستثمار بملف السندات الدولية، وبنك الكويت المركزي بالسندات المحلية.

المصدر: صحف

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك