لماذا نشعر أحيانًا بأن العجلات تتحرك للخلف أثناء سير السيارة؟ – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

لماذا نشعر أحيانًا بأن العجلات تتحرك للخلف أثناء سير السيارة؟

العجلات في السيارات أو حتى الدراجات تجدها كما لو كانت تتحرك للخلف رغم أن المركبة تتحرك للأمام
العجلات في السيارات أو حتى الدراجات تجدها كما لو كانت تتحرك للخلف رغم أن المركبة تتحرك للأمام

بكل تأكيد ستكون لاحظت هذه الظاهرة من قبل، حيث أن العجلات في السيارات أو حتى الدراجات تجدها كما لو كانت تتحرك للخلف رغم أن المركبة تتحرك للأمام، فما سبب شعورنا بأن العجلات تتحرك للخلف بدلًا من الأمام؟

سنتحدث في هذا المقال عن حالتين تظهر فيهم العجلات كأنها تتحرك عكس اتجاه المركبة، وهما كالتالي:

بالنسبة لهذه الحالة، فقد وجد العلماء تفسيرها سهلًا، وهو أن الكاميرات التي عادةً ما تلتقط الفيديو تقوم بالتصوير بواقع 24 إلى 30 إطار في الثانية، أي أن الفيديو مكوّن من مجموعة من الصور، وبما أن السيارة تكون تتحرك بسرعة، فإن شكل الإطار عندما يتم التقاطه قد يبدو كأنه يعود للخلف لأن لحظة التصوير ليست متتالية.

إذًا التفسير الأول هو أن سرعة التقاط إطارات الصور أبطأ من حركة العجل نفسه، لذلك قد تبدو الصور عند تجميعها كأن دوران العجل للخلف.

هذه الحالة اختلف فيها الباحثون قليلًا، وخرجوا بالنهاية بتفسيرين، الأول هو أن عين الإنسان تعمل بشكل مقارب لما هو عليه الحال في كاميرات الفيديو، أي أن أعيننا ترى صورًا يتم معالجتها في دماعنا لتكوين الرؤية التي نراها، ولهذا سرعة دوران عجل السيارة يجعله يتحرك كثيرًا بين كل إطار والآخر.

أما التفسير الثاني فهو أن ما نراه أشبه بالخداع البصري، بسبب رؤيتنها لعجل السيارة الأمامي والخلفي، فحركة العجلين عند تقريبهم من بعضهم تبدو كأنها متعاكسة، لأن الإطار الخلفي ينزل من الطرف الأيسر، بينما الإطار الأمامي يرتفع من الطرف الأيمن، وهذا التأثير يجعلنا نشعر بانقلاب الحركة.

المصدر: مواقع

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك