أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الأحد 06 ـ 11 ـ 2016 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الأحد 06 ـ 11 ـ 2016

الجيش السوري
الجيش السوري

دمشق وريفها:

ـ اعلنت “المحكمة العامة لجنوب دمشق” التابعة للمجموعات المسلحة في بيان لها تعليق جميع أعمالها على خلفية اعتداءٍ مباشر تعرضت له من قبل إحدى الفصائل المسلحة وإخراج أحد الموقوفين بالقوة، وامتناع فصيل آخر عن تسليم مطلوبين، بالإضافة إلى عدم تقديم بعض القوى في المنطقة لـ “المستحقات المالية” اللازمة لسير عمل المحكمة.
   
السويداء وريفها:

ـ أُصيب شخصان إثر انفجار عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين قريتي “داما” و”عريقة” في ريف السويداء الشمالي الغربي.

دير الزور وريفها:

ـ استهدف سلاح الجو في الجيش السوري بعدة غارات محيط البانوراما جنوب غرب مدينة دير الزور ودمر مربض هاون لمسلحي تنظيم داعش وقتل أفراد طاقمه. كما استهدف سلاح الجو مقراً لمسلحي التنظيم في حي الكنامات في مدينة دير الزور وقَتل وجرح من فيه. وبالتزامن، استهدف الجيش السوري برشاشاته الثقيلة نقاط تمركز مسلحي التنظيم في الجفرة والمريعية جنوب شرق المدينة ومحيط المطار جنوبها وقتل عدداً منهم.

حماه وريفها:

ـ أعلنت المجموعات المسلحة عن تشكيل “غرفة عمليات مشتركة” في ريف حماه الشمالي تشمل المناطق الممتدة بين قرية الناصرية إلى بلدة صوران وتضم كلاً من الفصائل التالية: “جيش العزة، جيش النصر، جيش الفاروق، فيلق الشام، فصيل بلاد الشام، سرايا الشام، تجمع أهل الشام، أبناء الشام وأحرار حلفايا”

المشهد المحلي:

ـ قالت الدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية للرئيس السوري بشار الأسد في حديث لوكالة “تسنيم” على هامش معرض تشكيلي تضامناً مع أهالي مدينة حلب: نحن نبارك انتصار الجيش العراقي في الموصل ونعتقد أن انتصار الشعب العراقي هو انتصار للشعب السوري وأضافت شعبان:  “مدينة حلب التي أراد خصومها أن تكون رمزاً لاندثار سوريا، تبرهن اليوم أنها رمز لانتصار سوريا وأريد من العرب أن يتيقنوا أنها ستكون رمزاً لانتصارهم لأن انتصار سوريا هو انتصار للعرب والعروبة بإذن الله”.

ـ أشار مركز التنسيق الروسي للمصالحة في سوريا إلى أن عدد البلدات السورية المنضمة إليها ارتفعت، منذ مساء الجمعة، إلى 893، مع توقيع اتفاقات بهذا الشأن مع ممثلي خمس بلدات، في ريفي اللاذقية (4) وحمص (1).

المشهد الدولي:

ـ قال دميتري ميدفيديف، رئيس الوزراء الروسي إن موقف بلاده من سوريا لا يرجع إلى التهديد المتزايد لزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط فحسب، وإنما إلى ضرورة الدفاع عن مصالح روسيا القومية أيضاً.

ـ قال نائب قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني، إن مصير الحرب في سوريا سيتحدد خلال العام الجاري، موضحاً أن عشرة آلاف إرهابي جديد قد جلبوا إلى حلب مؤخراً. مضيفاً أن الحرب في سوريا هي حرب الكرامة وسيتم تحديد مصيرها خلال العام الجاري.

ـ كشف جهاز مكافحة التجسس العسكري الألماني أن جماعات إرهابية ترسل عناصرها للخدمة في الجيش الألماني بغية الخضوع للتدريب العسكري واكتساب مهارات في استعمال أنواع مختلفة من الأسلحة. ونقلت وسائل إعلام ألمانية، عن مصدر في جهاز مكافحة التجسس، أن ذلك الاكتشاف تم نتيجة لعملية أطلقت بعد الاعتداءات الإرهابية التي ضربت فرنسا وبلجيكا وألمانيا.

البث المباشر