غوتيريس يعتبر ان تعاون الامم المتحدة وواشنطن اساسي لمعالجة مشاكل العالم – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

غوتيريس يعتبر ان تعاون الامم المتحدة وواشنطن اساسي لمعالجة مشاكل العالم

أنطونيو غوتيريس"

راى الامين العام المقبل للامم المتحدة انطونيو غوتيريس الجمعة ان تعاون الولايات المتحدة والامم المتحدة اساسي لمعالجة مشاكل العالم الذي يعاني ويلات الحروب وانتهاكات حقوق الانسان والكوارث الانسانية والمناخية.

واكد غوتيريس الذي سيخلف بان كي مون في الاول من كانون الثاني/يناير 2017، في تصريحات بواشنطن في حضور وزير الخارجية الاميركي جون كيري، “اعتقد ان التعاون بين الولايات المتحدة والامم المتحدة هو المفتاح لتحسين الوضع العالمي الحالي”.

واضاف ان هذا التعاون بين المنظمة المتعددة الاطراف والقوة الاولى في العالم “سيساهم في التنمية المستدامة وفي حقوق الانسان والسلم والامن لجعل الامم المتحدة تشكل قيمة مضافة حقيقية في تسوية الاوضاع الاشد مأسوية التي يواجهها العالم اليوم”. واقر بان “النزاعات تضاعفت بشكل كبير وان الناس يعانون جراء ذلك كثيرا”.

من جانبه، قال كيري ان غوتيريس هو “رجل المرحلة” مع “مسؤوليات ضخمة ولكن ايضا مع طاقة وكفاءة وتجربة اكيدة”.

والامين العام البرتغالي الجديد الذي تم تعيينه رسميا في 13 تشرين الاول/اكتوبر من 193 دولة عضوا في الامم المتحدة لولاية من خمس سنوات مع تزكية من اعضاء مجلس الامن الدولي الـ 15، ستكون مهمته تعزيز مؤسسة الامم المتحدة التي اضعفتها التوترات بين القوى الكبرى وتعدد النزاعات في العالم.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر