ماذا يحدث إن لم تحصل على 7 ساعات كافية من النوم ؟ – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

ماذا يحدث إن لم تحصل على 7 ساعات كافية من النوم ؟

إذا لم تحصل على 7 ساعات كافية ن النوم
إذا لم تحصل على 7 ساعات كافية ن النوم

إن كنت ممن يطيلون السهر لوقت متأخر، لكنك تستيقظ في تمام الساعة السابعة صباحًا للذهاب لعملك، فأنت بكل تأكيد لا تحصل على كفايتك من النوم. يحتاج البالغون لـ 7-9 ساعات نوم، أما المراهقون 8-10 ساعات على الأقل، والأطفال بحاجة لـ 11-14 ساعة نوم. الحرمان من النوم يمكن أن يعطّل حياتك بكاملها.

فإذا لم تحصل على 7 ساعات كافية ن النوم:

– تشعر بمزيد من الجوع: وجدت دراسة لجامعة أوبسالا أن ليلة واحدة من عدم النوم لرجل بوزن طبيعي يؤدي لزيادة الشهية، والنتيجة الإفراط في تناول الطعام، يكون غير الصحي منه هو الخيار. فالنوم غير الكافي يؤثّر على هرمونات الجوع والشبع، وهما: هرمون الجريلين، واللبتين. هرمون الجريلين ينبّه دماغك إلى أنه قد حان وقت الطعام! فحين لا تحصل على ساعات نوم كافية، ترتفع مستوياته في الجسم. وفي المقابل، ينخفض نشاط هرمون اللبتين المسئول عن الشعور بالشبع، فتستمر بتناول الطعام.

– يؤثّر على البشرة: عند عدم حصولك على ساعات نوم كافية، يكون لذلك تأثير سلبي على البشرة؛ حيث يزداد ظهور التجاعيد، والهالات السوداء حول العينين.
– التركيز: عدم حصولك على ساعات نوم كافية، يجعل دماغك يتخذ قرارات سيئة؛ حيث يعيق ذلك نشاط الفص الجبهي، موضع اتخاذ القرار، والسيطرة على الانفعالات. في هذه الحالة لن تكون في كامل تركيزك العقلي لاتخاذ القرارات الجيدة.
– خطر الاكتئاب: الأرق يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالاكتئاب، وجاء في استطلاع النوم في الولايات المتحدة عام 2007 أن المصابين بالأرق أكثر عرضة للاكتئاب. درس الاستطلاع حالة 1000 منهم، وأنماط نومهم، وتبيّن أن الأرق هو أول أعراض الاكتئاب.
– ارتفاع ضغط الدم:إن كنت تنام أقل من 6 ساعات بشكل مستمر، فستزداد فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وتكون عرضة لخطر النوبات القلبية.
– لا يستطيع الجسم مقاومة العدوى: قلة النوم تجعل المناعة ضعيفة؛ فوجدت دراسة لجامعة كارنيجي ميلون لأول مرة أن قلة ساعات النوم تزيد من احتمالية الإصابة بنزلات البرد.

المصدر: مواقع

البث المباشر