أبرز التطورات على الساحة السورية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات على الساحة السورية

سوريا

دمشق وريفها:

ـ قال المرصد المعارض إن الجيش السوري تقدم باتجاه بلدة خان الشيح في الغوطة الغربية لدمشق بعد سيطرته على مزارع (البويضة)، وبذلك يكون ضيّق الخناق أكثر على البلدة ورصد كافة الطرق الواصلة إليها.
ـ قُتل عدد من مسلحي داعش والجيش الحر في اشتباكات بين الطرفين في منطقة “بئر الأفاعي” في القلمون الشرقي بريف دمشق.

دير الزور وريفها:

ـ صدّ الجيش السوري محاولة داعش التسلل باتجاه نقاطه في حي الصناعة في مدينة دير الزور حيث دارت اشتباكات استخدمت فيها الأسلحة الخفيفة والثقيلة وسط قصف بقذائف المدفعية الثقيلة لمواقع وتحركات المسلحين ما أسفر عن مقتل وجرح عدد منهم.

حلب وريفها:

ـ قالت تنسيقيات المسلحين إن خلافاً بين “حركة نور الدين الزنكي” و “تجمع فاستقم كما أمرت” في الأحياء الشرقية من مدينة حلب، تطور إلى اشتباك أدى الى مقتل مسؤول “كتيبة رجال الشام” التابعة لـ “لواء حلب المدينة – حركة نور الدين الزنكي”، المدعو “أحمد صبرا” الملقب بـ “أبو عادل”. وذكرت التنسيقيات أن الخلاف أدى أيضاً إلى اعتقال مسؤول آخر في “حركة نور الدين الزنكي” المدعو “أحمد بشمركة”. فيما اعتقلت “حركة نور الدين الزنكي” المسؤول العسكري لـ “تجمع فاستقم كما أمرت” المدعو “علاء سقار” وزجّته في أحد سجونها. وأضافت التنسيقيات أن الخلاف بدأ مساء اليوم باعتقال أحد المسؤولين الميدانيين في “الحركة” المدعو “أبو بشير معارة”، من قبل مجموعة تابعة لـ “التجمع”، وتم تركه في وقت لاحق، إلا أن مجموعة تابعة لـ “حركة نور الدين الزنكي” وبمؤازرة من مجموعة تابعة لجبهة النصرة و “كتائب أبو عمارة” اشتبكت مع مجموعات “تجمع فاستقم كما أمرت”، ما أدى الى وقوع قتلى وجرحى بين الطرفين بينهم مسؤول الكتيبة في الزنكي.

ـ قُتل وجرح عدد من المسلحين إثر هجوم شنته “حركة نور الدين الزنكي” على أحد مقرات “تجمع فاستقم كما أمرت – الجيش الحر” في حي الزبدية في مدينة حلب. ودفعت “حركة نور الدين الزنكي” بتعزيزات عسكرية باتجاه مقرات “تجمع فاستقم كما أمرت” في قرية “بابسقا” في ريف إدلب الشمالي، على خلفية الاقتتال الحاصل بين الطرفين في حي الزبدية في مدينة حلب. وقال المرصد المعارض إن 26 مسلحاً بين قتيل وجريح وقعوا في الاشتباكات الدائرة بين “حركة نور الدين الزنكي” و”تجمع فاستقم كما أمرت” في مدينة حلب.

ـ طالب نائب مسؤول “الجبهة الشامية – الجيش الحر” المدعو “أبو ياسين” مسؤولي الفصائل المسلحة بتحريك قواتهم للفصل بين “حركة نور الدين الزنكي” و “تجمع فاستقم كما أمرت”. وأعلنت “الجبهة الشامية” في وقتٍ لاحقٍ أن جميع المساعي لحل النزاع سلمياً بين “حركة نور الدين الزنكي” و “تجمع فاستقم كما أمرت” باءت بالفشل. وقالت “الجبهة الشامية” إن قيادة الجبهة قررت تولي فض النزاع الحاصل بين الطرفين، وطالبت جميع الحواجز بعدم التعرض لقوة الفصل. كما دعت كافة الفصائل المسلحة للمشاركة بفض النزاع.

ـ دعا “الفوج الأول – الجيش الحر” كل من “حركة نور الدين الزنكي” و”تجمع فاستقم كما أمرت” لفض الخلافات بينهم والابتعاد عن لغة السلاح.

ـ قال مصدر كردي إن المدفعية التركية استهدفت قرى أم حوش وحربل وسد الشهباء الواقعة تحت سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” في ريف حلب الشمالي.

إدلب وريفها:

ـ قتل مسلحان من “جبهة النصرة” في غارة جوية استهدفت سيارتهما على طريق سلقين ـ كفر تخاريم في ريف إدلب الشمالي الغربي.

 

البث المباشر