الأمم المتحدة: اتفاق توحيد قبرص أقرب مما مضى – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الأمم المتحدة: اتفاق توحيد قبرص أقرب مما مضى

5818e99cc46188665c8b4696

ذكر مسؤول في الأمم المتحدة الثلاثاء أن اتفاقا لإنهاء تقسيم قبرص ووضع حد لأحد أطول الصراعات في أوروبا بات أقرب من أي وقت مضى وأنه قد يبرم بحلول نهاية العام.

ومن المقرر أن يجتمع زعيما الشطرين اليوناني والتركي من قبرص في منتجع سويسري لإجراء محادثات بين السابع والحادي عشر من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري لتمهيد الطريق نحو مزيد من التقارب بين جانبين منقسمين منذ انقلاب يوناني قصير وغزو تركي لقبرص في العام 1974.

وقال، إسبن بارث إيده، المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، “نحن متقدمون بفارق كبير عن أي شيء حدث من قبل”.

وذكر الدبلوماسي النرويجي خلال مؤتمر صحفي أن “الاجتماع السويسري سيركز على تبادل مقترح للأراضي، لكنه لن يكون مسألة حياة أو موت تتمخض عن اتفاق شامل”.

ومن المقرر أن يحضر بان كي مون المفاوضات التي ستبدأ في منتجع “مونت بيليرين”، وبحضور الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس وزعيم القبارصة الأتراك مصطفى أكينجي.

وتتركز المحادثات على إعادة توحيد قبرص لتكون دولة اتحادية فضفاضة مؤلفة من ولايتين تتمتعان بالحكم الذاتي إلى حد كبير، وسيؤدي، هذا على الأرجح، إلى نقل خط الهدنة الذي يقسم قبرص من الشرق إلى الغرب.

المصدر: وكالات

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك