رينزي يهدد باستخدام الفيتو ضد موازنة الاتحاد الاوروبي بسبب الهجرة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

رينزي يهدد باستخدام الفيتو ضد موازنة الاتحاد الاوروبي بسبب الهجرة

ماتيو رينزي

هدد رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد موازنة الاتحاد الاوروبي بسبب التدفق الكبير للمهاجرين الى بلاده التي تشعر بان شركاءها الاوروبيين تخلوا عنها في هذا الملف.

وقال رينزي اثناء برنامج على قناة “راي اونو” العامة “نحن ندفع 20 مليار (يورو) لاوروبا التي تعيد لنا منهم 12 (مليارا) واذا كانت المجر وتشيكيا وسلوفاكيا تقدم لنا المواعظ حول المهاجرين، اذن اسمحوا لايطاليا بان تقول الالية لم تعد تعمل”.

وحين سئل هل يعني ذلك ان ايطاليا مستعدة لاستخدام الفيتو ضد موازنة الاتحاد الاوروبي، قال رينزي “نعم بالتاكيد” بدون ان يخوض في التفاصيل. وواصل رئيس الحكومة الايطالية هجومه على دول الاتحاد الاوروبي التي ترفض استقبال مهاجرين على اراضيها.

واضاف “اذا اقمت جدرانا ضد المهاجرين، فيمكنك ان تنسى الاموال الايطالية، واذا لم يعبر المهاجرون فان الاموال ايضا لن تعبر”. وتابع “اذا اراد الاتحاد الاوروبي ان يخفض النفقات المرتبطة بالمهاجرين في ايطاليا، فسنخفضها، ليفتحوا ابوابهم وسنخفض النفقات”.

واكد وزير الاقتصاد والمالية الايطالي بير كارلو بادوان مساء الثلاثاء وصول رسالة من المفوضية الاوروبية تطلب “توضيحات” من ايطاليا بشان مشروع موازنتها لعام 2017.

وتوقعت ايطاليا عجزا عاما نسبته 2.3 بالمئة من الناتج الاجمالي في 2017، وهي نسبة اعلى بكثير من توقعات بروكسل وذلك بسبب نفقات على صلة باستقبال مهاجرين وآثار زلزال آب/اغسطس 2016. واوضح الوزير ان “التوضيحات المطلوبة تتعلق بنفقات استثنائية تخص الزلزال والهجرة”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك