النيابة التونسية تفتح تحقيقا حول رجل اعمال مثير للجدل اثر تصريحات حول صحافيين – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

النيابة التونسية تفتح تحقيقا حول رجل اعمال مثير للجدل اثر تصريحات حول صحافيين

تونس

أعلنت النيابة العامة التونسية الثلاثاء فتح تحقيق حول رجل أعمال تونسي مثير للجدل، بعدما صرح لتلفزيون محلي انه اشترى ذمم “كل” الصحافيين في تونس باستثناء واحد فقط.

وقال سفيان السليطي الناطق الرسمي باسم النيابة العامة “تم الإذن بفتح تحقيق حول تصريحات أدلى بها رجل الاعمال شفيق جراية في برنامج تلفزيوني مساء الاحد”. ورفض السليطي توضيح اسباب التحقيق بدقة.

وردا عن سؤال حول ما إذا كان فتح التحقيق مرتبطا بتصريحات شفيق جراية حول الصحافيين، أجاب السليطي “بالتأكيد”.

ومساء الأحد، بث تلفزيون “الحوار التونسي” الخاص مقابلة ضمن احد برامجه مع شفيق جراية (45 عاما). ودافع جراية في البرنامج عن نفسه من اتهامات بالفساد والإثراء غير الشرعي واستغلال النفوذ.

وخلال البرنامج، قال شفيق جراية مبتسما إنه اشترى “كل” الصحافيين في تونس باستثناء واحد فقط يعمل في تلفزيون الحوار التونسي.

والاثنين، اعتبرت النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين (مستقلة) في بيان تصريح جراية بأنه “اعتراف صريح باقتراف جريمة الرشوة والفساد المالي” مطالبة السلطات بـ”إحالته إلى القضاء من أجل جرائم الرشوة والفساد المالي اللذين اعترف بها صراحة” و”المس من سمعة الصحافة وضرب ثقة الجمهور فيها”.

واعربت النقابة عن “استغرابها من الحصانة التي يتمتع بها المدعو جراية من قبل كل أجهزة الدولة وخاصة وزارة العدل ووكالة الجمهورية (النيابة العامة)”.

وذكرت بانها “تقدمت بشكاية لوزير العدل السابق بتاريخ 8 تموز/يوليو 2015 ضد المدعو شفيق جراية لاقترافه مجموعة من الجرائم أخطرها التحريض على قتل الصحافيين والفساد المالي، وقد بقيت هذه الشكاية دون متابعة إلى حد اللحظة”.

والثلاثاء، اقام “عشرات” الصحافيين دعاوى قضائية ضد جراية بتهمة “الثلب”، بحسب ما افاد مسؤول بالنقابة اذاعة “موزاييك إف إم” الخاصة.

ومساء الاحد، قال شفيق جراية انه كان بائع خضراوات متجولا في صفاقس ثم اصبح بفضل “ذكائه” رجل أعمال يدير “مشاريع في أربع قارات بمئات المليارات”. وأضاف انه “تعود” على وصفه في تونس بأنه “رمز من رموز الفساد” معتبرا انه يتعرض الى عملية “شيطنة”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر