المحكمة الجنائية الدولية تريد الحوار مع الدول الافريقية التي تريد الانسحاب منها – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

المحكمة الجنائية الدولية تريد الحوار مع الدول الافريقية التي تريد الانسحاب منها

المحكمة الجنائية الدولية

دعا رئيس جمعية الدول المشاركة في معاهدة انشاء المحكمة الجنائية الدولية الاثنين الى “التوصل الى تسوية” مع الدول الافريقية المعترضة، مشيرا الى ان الانسحاب من المحكمة الذي اعلنت عنه كل من جنوب افريقيا وبوروندي لن يصبح نافذا الا بعد عام.

وقال رئيس جمعية الدول المشاركة في معاهدة روما المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية صديقي كابا “اليوم اكثر من اي يوم مضى هناك حاجة كبيرة لقضاء عالمي”، مشيرا الى “المآسي التي تجري امام اعيننا”. وقال كابا في تصريح صحافي في داكار “ان الانسحاب لن يصبح فعليا قبل مرور سنة”، وكابا هو في الوقت نفسه وزير العدل في السنغال.

واضاف “لا بد من استغلال هذه الفرصة لاجراء حوار مع الدول التي تريد مغادرة المحكمة، وللقيام بذلك لا بد من الاستماع الى مخاوفها وانتقاداتها”.

ودعا كابا هذه الدول الى “اعطاء فرصة للحوار والتفاوض”، مشيرا الى ان الاجتماع العام المقبل للجمعية العامة للدول المشاركة من السادس عشر الى الخامس والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في لاهاي يمكن ان يتيح “التوصل الى تسوية”.

وكانت جنوب افريقيا اعلنت الجمعة انسحابها من المحكمة الجنائية الدولية اثر الجدل الذي اثير بعد رفض حكومة جنوب افريقيا اعتقال الرئيس السوداني عمر حسن البشير بناء على طلب المحكمة الجنائية الدولية. كما كانت بوروندي اقرت الثلاثاء قانونا يقر الانسحاب من هذه المحكمة.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر