بلجيكا تعلن انها غير قادرة على التوقيع على معاهدة التبادل الحر بين الاتحاد الاوروبي وكندا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

بلجيكا تعلن انها غير قادرة على التوقيع على معاهدة التبادل الحر بين الاتحاد الاوروبي وكندا

رئيس الاتحاد الاوروبي دونالد توسك

اقرت بلجيكا بانها لا تستطيع التوقيع على معاهدة التبادل الحر الاوروبية الكندية (سيتا) بسبب الرفض المستمر من منطقة والونيا الفرنسية وعدد من قادة المناطق الاخرين الذين رفضوا المهلة النهائية المحددة مساء الاثنين.

وفي غياب موافقة بلجيكا لا يمكن لدول الاتحاد الاوروبي الـ27 الاخرى التوقيع على المعاهدة، ما يمثل مشكلة اخرى امام الاتحاد الاوروبي بعد تصويت بريطانيا بالخروج من الاتحاد، الامر الذي يهدد وحدته وسط تزايد ريبة الاوروبيين ازاء
اتفاقيات التجارة الدولية.

الا ان توسك قال انه ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يعتقدان ان القمة للتوقيع على الاتفاق يمكن ان تعقد في موعدها الخميس. وقال في تغريدة الاثنين “انا ورئيس الوزراء جاستن ترودو نعتقد ان احتمال انعقاد قمة الخميس لا يزال قائما، ونشجع جميع الاطراف على ايجاد حل، لا يزال هناك وقت”.

ولم يكشف توسك عن مزيد من المعلومات في تغريدته، ولم يتسن الاتصال بمسؤولين فورا لتوضيح ما اذا كان تصريحه يعني ان معاهدة التجارة يمكن ان توقع الخميس في بروكسل كما كان مخططا اساسا، او ما اذا كان انعقادها يتطلب مزيد من المحادثات.

واعلن رئيس وزراء بلجيكا شارل ميشال في وقت سابق الاثنين بعد انتهاء مشاورات وجيزة مع قادة المناطق في بلاده دون نتيجة، “لن نتمكن من توقيع معاهدة سيتا”. وتعني هذه المعاهدة المعروفة باسم “اتفاق الاقتصاد والتجارة الشامل” 500 مليون شخص لتكون اكبر اتفاقية في العالم.

واضاف رئيس الوزراء البلجيكي ان “الحكومة الفدرالية والكيان الالماني ومنطقة فلاندر الفلمنكية وافقوا، اما والونيا وحكومة مدينة بروكسل والكيان الفرنسي فرفضت”. وطالب قادة والونيا الفرنسية، التي يسكنها 3.5 ملايين شخص وتقع جنوب العاصمة بروكسل، بمزيد من الوقت للتفاوض على شروط المعاهدة.

وذكرت مصادر اوروبية ان توسك امهل بلجيكا حتى مساء الاثنين لكي تعلن ان كان يمكنها توقيع معاهدة، وذلك حتى يتمكن من ابلاغ رئيس وزراء كندا بالحضور ام لا للتوقيع على المعاهدة في بروكسل الخميس.

الا ان المتحدث باسم رئيس حكومة والونيا بول مانييت صرح في وقت سابق اثناء مغادرته المحادثات انه غير قادر على المصادقة على المعاهدة تحت الضغط. واضاف “لقد ابلغنا رئيس الوزراء ان رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك يريد جوابنا اليوم بنعم او بلا”. واضاف “من الواضح انه في ظل الظروف الراهنة لا يمكن ان نقول نعم اليوم”.

وفي مستهل المحادثات حذر مانييت “لن نتخذ اية قرارات تحت التهديد”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك