وزير البيئة في مؤتمر الطاقة في طرابلس: أبعدوا السياسة عن التنمية المستدامة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

وزير البيئة في مؤتمر الطاقة في طرابلس: أبعدوا السياسة عن التنمية المستدامة

الوزير محمد المشنوق

  أكد وزير البيئة محمد المشنوق “أن الخلافات السياسية في لبنان هي التي تجهض الاستراتيجيات وتؤخر عملية التنمية المستدامة”، وقال في مؤتمر “إدارة الطاقة كأداة لتحقيق التنمية المستدامة” الذي إنعقد في جامعة المنار في طرابلس “لدينا في لبنان استراتيجيات لعدد من القضايا تجهضها دائما الخلافات السياسية التي هي أخرت عملية التنمية المستدامة وهي التي أجهضت عملية النفايات الصلبة في بيروت وجبل لبنان وليس صحيحا ما قيل إن المناقصات كانت أغلى من غيرها، بل كانت أقل بنسبة 25 في المئة واحيانا 30 في المئة بحسب المناطق. إنما أجهضت وقيل آنذاك في مجلس الوزراء نرفض نتائجها لأننا لا نتحملها سياسيا”.

ولفت الى “أن تكدس النفايات في بيروت سببه مشكلة داخلية في شركة سوكلين ولا علاقة للبلد بها وتجري محاولات لوقف الاضراب”، وسأل: “كيف تعالج هذه الامور ايضا بالسياسة”.

واضاف: “هناك سياسة عامة للسدود في لبنان وهناك استراتيجية للسدود وكيفية استخدام المياه، ولكن لا يقبل أحد أن يكون هناك رأي آخر مختلف عن رأيه. فإذا تحدثنا عن سد جنة يقال لنا هذا في السياسة وهو ما ليس صحيحا، نحن في وزارة البيئة لا نعمل في السياسة بل نعمل في البيئة وأنا لم أكن سوى بيئي في الهوى ولم أكن اختصاصيا في هذه المواضيع، إنما بعد سنتين و8 اشهر أدعي أنني اصبحت أكثر اطلاعا على الملفات البيئية وبالتالي لا نستطيع أن نترك مثل هذه الامور تمر من دون أن نتوقف عندها”.

وتابع “ننتقل الى موضوع الطاقة حيث لدينا سياسة واستراتيجية إنما ندفع ملياري دولار في السنة كعجز في الكهرباء. في كل دول العالم يربحون من الكهرباء إلا في لبنان. إذا انتقلنا الى بعض الاجراءات التي يمكن اتخاذها نوفر على الاقل مليار دولار اذا استعملنا الغاز، فكيف اذا لجأنا الى كل الاساليب الاخرى؟ ايضا حقول النفط والغاز تتوقف في السياسة ولا تتوقف بأشياء أخرى”.

ورأى أنه ” لا يمكن مناقشة التحديات والفرص المتاحة لجهة تحسين ادارة الطاقة سواء عبر تعزيز الطاقة المتجددة او كفاءة الطاقة دون مناقشة الروابط الواضحة بين سلامة ادارة الطاقة والتنمية المستدامة. وليست التزامات لبنان ونشاطات وزارة البيئة بالتعاون مع وزارات اخرى في وضع سياسات تغير المناخ والطاقة سوى خير دليل على التشعبات العديدة لهذا الملف وتأثيره على نوعية حياة المواطنين. بالفعل، ان قطاع الطاقة في لبنان ركيزة أساسية لسياسات عديدة، ليس فقط السياسات المتعلقة بالبيئة او بالطاقة. فعندما نتكلم عن الطاقة، نتكلم ايضا عن فرص لتحسين السياسات المالية والصحية والاجتماعية والاقتصادية والمصرفية وغيرها”.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك