وزير الحرب الاميركي يصل الى بغداد لبحث سير المعارك ضد الارهابيين في الموصل – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

وزير الحرب الاميركي يصل الى بغداد لبحث سير المعارك ضد الارهابيين في الموصل

وزير الحرب الأميركي أشتون كارتر
وزير الحرب الأميركي أشتون كارتر

وصل وزير الحرب الاميركي اشتون كارتر الى بغداد السبت في زيارة لم يعلن عنها مسبقا لبحث سير المعارك ضد تنظيم “داعش” التي شنها الجيش العراقي منذ ستة ايام.

وسيلتقي كارتر القائد العسكري للتحالف الدولي ضد داعش الجنرال الاميركي ستيفن تاونسند ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي قد يثير موضوع اعتراض بغداد على المشاركة التركية في عمليات الموصل.

ومن المقرر ان يبحث خلال لقاءاته، عملية استعادة السيطرة على الموصل، اخر اكبر معاقل الارهابيين في شمال العراق، التي دخلت يومها السادس والجهود اللازمة من اجل عودة الحياة الطبيعية للمدينة بعد طرد الارهابيين منها.

وقال كارتر للصحافيين المرافقين للوفد “سيكون هناك مهمة كبيرة للقيام بها، باعادة الإعمار وتحقيق الاستقرار”، ووصف الامر بـ”الحيوي” الذي يجب ان “لا يتأخر عن الجهود العسكرية ” المتواصلة الان.

وعبر كارتر الجمعة عن ثقته بامكانية اشراك تركيا في الهجوم لاستعادة مدينة الموصل من تنظيم “داعش” في العراق، رغم الخلافات بين بغداد وانقرة.

وقال الوزير الاميركي الذي وصل الى ابوظبي بعد زيارة خاطفة لم تستغرق سوى بضع ساعات الى انقرة “اعتقد بأن هناك اتفاقا حول المبدأ” من قبل الطرفين “ونحن بصدد مناقشة التفاصيل العملية” لمشاركة تركيا في الهجوم على الموصل.

واضاف كارتر “ان العراق يفهم ان تركيا بصفتها جارة لمنطقة الموصل مهتمة بما ستكون عليه نتيجة” المعركة لاستعادة مدينة الموصل.

وقال الوزير الاميركي ايضا “انا مقتنع بانه سيكون بامكاننا حل المشكلة، وبان تركيا قادرة على القيام بامور بناءة” في هذه المعركة “وبأن ما علينا القيام به هو فقط تحديد الاجراءات العملية” لهذه المشاركة. واوضح كارتر “نحن نناقش حاليا هذه الاجراءات العملية”.

ويرفض الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان تبقى تركيا بعيدة عن العمليات العسكرية لتحرير الموصل، ويريد ان يشارك الجيش التركي فيها.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك