مصدر دولي: 5 دول ستشارك في لقاءات الخبراء حول سوريا في جنيف – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

مصدر دولي: 5 دول ستشارك في لقاءات الخبراء حول سوريا في جنيف

الأمم المتحدة

أفاد مصدر في مكتب المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا، لوكالة “سبوتنيك” بأن ممثلي تركيا، وقطر، والسعودية، والولايات المتحدة، وروسيا سيشاركون في لقاءات الخبراء حول الفصل بين الإرهابيين والمعارضة في سوريا.

وقال المصدر: “بحسب معلوماتنا، فإنها الدول الخمس التي شاركت في لقاء لوزان. لقد أبلغنا حول مشاركة روسيا، والولايات المتحدة، وتركيا، وقطر، والسعودية، إلا أن المبعوث الأممي لن يشارك في هذه المشاورات”، وأشار مصدر دبلوماسي آخر إلى أن هذه القائمة لا تزال غير نهائية.

وأكدت بعثة السعودية في جنيف لوكالة “نوفوستي” مشاركة ممثلي اارياض في المشاورات، وصرح مصدر في البعثة: “نعم، سنشارك في جلسة الغد في الساعة 10 صباحا ( 11 بتوقيت موسكو)، وهذا الاجتماع تنظمه بعثة الولايات المتحدة. وستكون هناك بلدان أخرى”. وأشار المصدر إلى أن الحديث يجري حول الخبراء العسكريين.

وكان لافروف وكيري توصلا يوم 9 أيلول/سبتمبر الماضي، في أعقاب المفاوضات في جنيف، التي استغرقت 14 ساعة، إلى التوافق بشأن الخطة الخاصة بالتسوية في سوريا. وفي يوم 3 تشرين الأول/أكتوبر أعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية، جون كيربي، أن بلاده توقف تعاونها الثنائي مع روسيا حول التهدئة في سوريا، وتترك فقط القنوات العسكرية لتجنب الصدام في الأجواء السورية، بين القوات الفضائية الجوية الروسية والقوات الجوية الأميركية.

وكانت الخارجية الروسية، أعلنت في تعليق لها على القرار الأميركي، بأنه يثير خيبة الأمل العميقة، ووفقا للوزارة يدل قرار واشنطن بشأن تعليق التعاون مع روسيا بشأن الملف السوري على عدم قدرة الولايات المتحدة على الوفاء بالتزاماتها.

المصدر: وكالة سبوتنيك

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك