تعرف على أخطر محرك بحث في العالم – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

تعرف على أخطر محرك بحث في العالم

أخطر محرك بحث في العالم
أخطر محرك بحث في العالم

هناك الملايين من الأجهزة المتواجدة في حياتنا ومنازلنا وداخل عدة مؤسسات كُبرى في أي دولة، والتي يمكن لجميعها الاتصال بالإنترنت، ولكن ما لا يعرفه الكثيرين هو وجود محرك بحث خطير يستطيع كشفها واختراقها إذا كانت غير محمية.

إذ يقوم مُحرك البحث ” Shodan” بالعثور عن أي جهاز ذكي متصل بالإنترنت تكون حمايته ضعيفة ليتمكن خُبراء الحماية من إصلاح هذه الأجهزة وتقوية مُعدّل الأمان، كما يقوم بعرض هذه الأجهزة على خريطة مُقسمة لعدة دول، وفق ما نقله موقع “آراجيك”.

وعند دخولك للموقع ستجد عدة أقسام يُمكنك استكشافها لأجهزة إنترنت الأشياء “IOT” الغير المحمية أو التي يمكنك فتحها بكلمة سر افتراضية معروفة ويمكنك أن تعرض كاميرات مراقبة أو قواعد بيانات أو روبوتات أو أجهزة تنظيف منازل ذكية وأنظمة تحكّم صناعية وآلاف الأجهزة الأخرى.

ويقول مُخترع “Shodan”، جون ماذرلي، أن برنامج محرك البحث يقوم بالزحف داخل عالم الإنترنت وكشف أي جهاز أو نظام تحكّم مُتصل بالإنترنت غير آمن ليكشف لنا عالم جديد لم نكن نراه من قبل وقد يسمح لأي شخص بتعقّب أي جهاز ضعيف الحماية واختراقه لاحقاً. كما أوضح أنه عندما قام بتشغيل محرك “Shodan” وعرض طريقة عمله، تمكّن من الوصول لأنظمة مرافق ومُعدّات علمية ومنشأة لسد كبير في فرنسا وجميعها مُتّصلة بالإنترنت ولكن غير محمية وتظهر تفاصيل وإعدادات مُختلفة لكل جهاز عبر البرنامج.
ويُمكننا الآن معرفة حجم الخطورة والفائدة أيضاً من مُحرّك البحث “Shodan” فهو يمكنه الكشف عن الأجهزة الضعيفة ولكن إن وصل برنامج مُشابه للشخص الخطأ، سيُصبح عالمنا الخاص مكشوفاً وسهل الاختراق بل وسيُمكّن المُخترقين من التحكّم في عدة دول لازالت لاتهتم بالحماية وتضع الأولوية لصالح توفير الأموال وتنسى مواكبة التطوّر الذي نعيشه.

ووفقا لـ جون فإن الهدف الأساسي وراء تصميم محرك البحث “Shodan”، كان تأمين أجهزة الشركات والمؤسسات قبل تعرضها للاختراق، ولكن تحوّل الأمر لاحقاً لبرنامج ذكي يُقدّم أكبر قاعدة بيانات عن ثغرات أجهزة إنترنت الأشياء ويعتمد عليه الباحثون الأمنيون لعمل عدة دراسات عن حماية أنظمة الطاقة والمُفاعلات النووية وأنظمة التحكّم المتصلة بالإنترنت في أي مكان.

المصدر: مواقع

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك