بوتين يعرب عن الأمل بأن يكون الاجتماع حول سوريا في لوزان مثمرا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

بوتين يعرب عن الأمل بأن يكون الاجتماع حول سوريا في لوزان مثمرا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عن أمله بأن يكون الاجتماع الدولي حول سوريا في لوزان مثمرا.

وجاء في بيان للكرملين بهذا الصدد “تبادل الزعماء الآراء حول القضية السورية. وجرى التأكيد على أهمية تنسيق جهود المجتمع الدولي لمكافحة خطر الإرهاب”. وأضاف الكرملين، أن الرئيس الروسي، أعرب عن أمله بأن يكون الاجتماع الدولي حول سوريا، المقرر عقده يوم 15 تشرين الأول/أكتوبر في لوزان بمشاركة وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة وعدد من الدول الإقليمية، بأن يكون مثمرا من وجهة نظر التسوية الحقيقية للنزاع في سوريا.

والجدير بالذكر أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ذكر في وقت سابق، في مقابلة مع شبكة “سي أن أن” الإعلامية أنه سيعقد في مدينة لوزان السويسرية يوم السبت المقبل اجتماع دولي حول سوريا، بمشاركة روسيا والولايات المتحدة والدول الإقليمية، بما فيها السعودية وتركيا. وأشار لافروف، إلى أن اللقاء سيجمع بين الدول التي لها تأثير على ما يجري على الأرض في سوريا. بالإضافة إلى ذلك، تطرق زعماء الدول الثلاث في مكالمتهم الهاتفية إلى الوضع في أوكرانيا وآفاق تسوية النزاع في البلاد.

وجاء في بيان الكرملين بهذا الخصوص: “جرى بحث الوضع في أوكرانيا، وخاصة آفاق مواصلة المساعدة الدولية على تسوية النزاع الأوكراني الداخلي عن طريق الالتزام باتفاقات مينسك الصادرة في 12 شباط/فبراير عام 2015، بشكل صارم”.

وأشار البيان إلى أن الرئيس الروسي، أكد عدم وجود بديل لهذه الاتفاقات باعتبارها أساسا لتسوية الأزمة. كما اتفقت الأطراف خلال الاتصال الهاتفي على تكثيف المشاورات حول أوكرانيا بمختلف الصيغ.

يذكر، أن السلطات الأوكرانية، بدأت في نيسان/أبريل 2014 عملية عسكرية ضد جمهوريتي لوهانسك ودونيتسك الشعبيتين، المعلنتين من طرف واحد، في شرق أوكرانيا. وتشير البيانات الصادرة عن الأمم المتحدة إلى أن النزاع أسفر عن سقوط أكثر من 9.5 ألف قتيل وأكثر من 22 ألف جريح.

ويجري بحث تسوية الأزمة الأوكرانية، ضمن مجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا في مينسك، بوساطة روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وقد صدرت عن المجموعة منذ أيلول /سبتمبر عام 2014 ثلاث وثائق مشتركة تحدد الخطوات الرامية للحد من تصاعد النزاع. ومع ذلك، وحتى بعد توقيع اتفاقيات حول الهدنة بين طرفي النزاع، تتواصل الخروقات المتبادلة لوقف إطلاق النار.

المصدر: وكالة سبوتنيك

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك