أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الثلاثاء 12 ـ 10 ـ 2016 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الثلاثاء 12 ـ 10 ـ 2016

الجيش السوري
الجيش السوري

درعا وريفها:

ـ اختطف مسلحون مجهولون مسؤول تجمع ألوية العمليات في “فرقة فلوجة حوران – الجيش الحر” المدعو أبو عدنان حمور بين بلدتي صيدا وكحيل في ريف درعا الشرقي.
ـ قتل أحد عناصر جبهة النصرة إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون لدى مروره على دراجته في حي البحار في مدينة درعا.

الرقة وريفها:

ـ تحدثت تنسيقيات المجموعات المسلحة عن وصول 3 دفعات من مسلحي “جند الأقصى” إلى مدينة الرقة ومحيطها والتحاقهم بتنظيم داعش، وقُدّر عدد كل دفعة بـ 50 مسلحاً.
ـ سادت حالة من التوتر بين صفوف تنظيم داعش في مدينة الرقة بعد أنباءٍ ترددت عن هروب ما يسمى “أمير العقارات” واختلاسه ٢٠٠ مليون ليرة سورية مع المدعو عمر حسن السعودي الجنسية.

إدلب وريفها:

ـ أعلن “جيش الفاروق” عن اختطاف أحد مسؤوليه الأمنيين المدعو “عدنان حبابة” مع ثلاثة مسلّحين آخرين من قبل مجهولين أثناء توجههم من ريف إدلب إلى ريف حماه.
ـ أفرج مسلّحو “جند الأقصى” المبايعون لـ “جبهة النصرة” يوم أمس عن 57 مسلحاً من “حركة أحرار الشام” كانوا قد اعتقلوا خلال الاشتباكات الأخيرة بين الطرفين. وجاء هذا الإفراج تطبيقاً لبنود الاتفاق الذي وقعته “الحركة” مع جبهة النصرة، فيما لم تُشر أي مصادر اخرى لإطلاق سراح أي من معتقلي “الجند” لدى “الحركة” حتى اللحظة.

حماه وريفها:

ـ اعترف “جيش النصر – الجيش الحر” بمقتل 3 من مسلّحيه خلال اشتباكات مع الجيش السوري على محور ريف حماه الشمالي.

اللاذقية وريفها:

ـ قال مصدر عسكري إن الجيش السوري صدّ هجوماً للمجموعات المسلّحة على تلتي “رشا ونحشبا” في ريف اللاذقية الشمالي.

المشهد المحلي:

ـ أعلن المركز الروسي لتنسيق المصالحة بين أطراف الأزمة السورية عن توقيعه اتفاق المصالحة مع ممثلين عن 4 بلدات في سوريا خلال الساعات الـ 24 الماضية، ليصبح العدد العام للمدن والقرى والبلدات التي انضمت لنظام وقف إطلاق النار في سوريا 764. كما أعلن المركز عن رصده 46 انتهاكا لنظام الهدنة في مختلف المحافظات السورية.

المشهد الدولي:

ـ أظهرت دراسة أميركية أن الهزائم العسكرية التي مني بها تنظيم داعش في كل من العراق وسوريا أضعفت دعايته وقدرته على تجنيد متطوعين جدد. وقد أعدّ الدراسة فريق من مركز مكافحة الإرهاب في كلية وست بوينت العسكرية يقوده دانيال ميلتون استندت إلى تحليل انتاجات التنظيم من الصور والفيديو كما ونوعا. وبحسب الدراسة فقد أنتج تنظيم داعش في شهر آب/اغسطس 2015 ما مجموعه 700 صورة وتسجيل فيديو مقابل 200 صورة وتسجيل فيديو في شهر آب/اغسطس الماضي.

ـ قالت صحيفة “التايمز” البريطانية أن “روسيا غاضبة من تصريحات جونسون حول سوريا” وأشارت إلى إن دعوة وزير الخارجية بوريس جونسون للتظاهر أمام السفارة الروسية أغضب موسكو. وجاء الرد خلال دقائق بعد خطاب جونسون أمام النواب في مجلس العموم بشأن سوريا، إذ ردت السفارة الروسية عبر موقع تويتر بالقول: “ما الذي حققتموه حتى الآن لحل الأزمة في الشرق الاوسط؟ روسيا على الأقل حررت آلاف القرى والبلدات وادخلت المساعدات الإنسانية، وماذا عن انجاز البريطانيين؟”.

ـ توعّد البيت الأبيض روسيا بـ “ردّ متكافئ” على تدخلها في الانتخابات الأميركية ولا سيما من خلال عملية القرصنة التي تعرضت لها خوادم الحزب الديموقراطي والتي اتهمت واشنطن موسكو بالوقوف خلفها. وأضاف أن الرئيس سبق وأن أشار إلى الوسائل المهمة التي تتمتع بها الحكومة الأميركية للدفاع عن أنظمتها المعلوماتية في الولايات المتحدة وأيضا عن شن عمليات هجومية في دول أخرى.

ـ صادق البرلمان التركي على قرار الحكومة تمديد حالة الطوارىء في البلاد لثلاثة أشهر، بعد أن كانت فرضت إثر الانقلاب الفاشل في 15 تموز/يوليو. وتقرر تمديد حالة الطوارىء في البلاد لثلاثة أشهر ابتداء من الساعة الواحدة صباحا بالتوقيت المحلي من يوم التاسع عشر من تشرين الاول/اكتوبر.

ـ قالت الخارجية الأميركية إن جميع القوات الدولية الموجودة في العراق يجب أن تكون بموافقة الحكومة العراقية وتحت مظلة “التحالف الدولي”.

ـ قالت مصادر فلسطينية إن الشاب علي عاطف الشيوخي (20 عاما) استشهد برصاص الجيش الاسرائيلي خلال مواجهات اندلعت في بلدة سلوان في الجانب الشرقي من القدس المحتلة مساء الثلاثاء.

ـ أطلقت القوة الصاروخية للجيش اليمني واللجان الشعبية، بعد منتصف ليل الثلاثاء/الأربعاء، صاروخاً باليستياً من نوع “قاهر-1” على مدينة الملك فيصل العسكري شمال جيزان. كما أطلقت مساء اليوم الثلاثاء، صاروخاً باليستياً من نوع “زلزال-3” على معسكر بن يالين السعودي في نجران. وأكد مصدر عسكري أن الصاروخ أصاب هدفه بدقة، محدثاً خسائر كبيرة في المعسكر.

البث المباشر