الأمم المتحدة: أي دعم للعراق يجب أن يتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة والحكومة العراقية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الأمم المتحدة: أي دعم للعراق يجب أن يتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة والحكومة العراقية

المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق
المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق إن أي دعم للعراق يجب أن يتوافق مع مبدأ الأمم المتحدة وبموافقة كاملة من الحكومة العراقية. وقال حق في الإيجاز الصحفي اليومي للصحفيين في الأمم المتحدة في نيويورك، اليوم: “أي دعم للعراق يجب أن يتفق مع ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ السيادة والسلامة الإقليمية، وعدم التدخل”.

وفي هذا السياق أعرب حق عن أمل الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، “أن تقوم الحكومة التركية بضمان حيازتها على الموافقة الكاملة من الحكومة العراقية على جميع أنشطتها في العراق”. وأشار المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن المنظمة الدولية تدرك أن الحكومتين التركية والعراقية قد عقدتا محادثات لحل المسألة وديا، لافتا في هذا السياق إلى أن “الأمين العام يدعو الطرفين إلى مواصلة هذه الجهود، ويبدي استعداده لدعم الأطراف إذا ما طلبت ذلك”.

وفي وقت سابق من اليوم، قدمت وزارة الخارجية العراقية، طلباً لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة التجاوز التركي على الأراضي العراقية والتدخل في شؤونه الداخلية.

وتضمن الطلب المقدم مطالبة مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته تجاه العراق واتخاذ قرار من شأنه وضع حد لخرق القوات التركية للسيادة العراقية وعدم احترام الجانب التركي لمبادئ حسن الجوار من خلال إطلاقه للتصريحات الاستفزازية إضافة إلى ضرورة تكثيف الجهود الدولية لدعم العراق في حربه ضد عصابات “داعش” خصوصا مع قرب انطلاق عمليات تحرير مدينة الموصل.

المصدر: وكالة سبوتنيك

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك