أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الخميس 06 ـ 10 ـ 2016 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الخميس 06 ـ 10 ـ 2016

الجيش السوري
الجيش السوري

رصد لأبرز التطورات على الساحة السورية ولأبرز المواقف السياسية المتعلقة بالأزمة السورية

حلب وريفها:

ـ أعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة منح المسلحين في أحياء حلب الشرقية فرصة إضافية للاستفادة من مرسوم العفو وتسوية أوضاعهم أو القاء السلاح والمغادرة مع عائلاتهم وذلك حرصاً منها على حقن الدماء وتفادياً لمزيد من الخراب.
ـ قال المرصد المعارض إن الجيش السوري تقدم في حي بستان الباشا شمال مدينة حلب وسيطر على المعهد الرياضي إثر الاشتباكات مع المجموعات المسلحة في الحي.
ـ قُتل 5 أشخاص إثر انفجار لغم أرضي زرعه مجهولون بالقرب من مدينة الباب في ريف حلب الشمالي الشرقي.

إدلب وريفها:

ـ قُتل 3 مسلحين من “حركةأ احرار الشام” جراء تبادل إطلاق النار بين مسلحي “الحركة” إثر خلاف على “محاولة السطو على أراضي زراعية” في منطقة قرب قرية “هتيا” في ريف جسر الشغور في ريف إدلب الغربي عند الحدود السورية مع لواء اسكندرون.
ـ اختطف مسلحون مجهولون مسؤول “مراقبة أمن الطرقات العامة وتفكيك الألغام” في حركة “أحرار الشام” المدعو علي العيسى في مدينة سراقب بريف إدلب الجنوبي الشرقي.

حماه وريفها:

ـ صدّ الجيش السوري هجوماً لمجموعات “جيش العزة ـ الجيش الحر” على مواقعه في “تل ملح” شمال غرب محردة في ريف حماه الشمالي وأوقع عدداً كبيراً من القتلى والجرحى في صفوف المهاجمين فضلاً عن تدمير عدد من آلياتهم.
ـ استهدف سلاح الجو في الجيش السوري بعدة غارات رتلاً للمجموعات المسلحة في منطقة “السطحيات” بموقع “تل غطفان” في ريف حماه الشرقي ودمر 4 آليات للمجموعات المسلحة وقتل وجرح من فيها.

المشهد المحلي:

ـ أفادت وزارة الدفاع الروسية، يوم أمس، عن ارتفاع عدد البلدات التي انضمت إلى عملية المصالحة في سوريا إلى 721. وقال المركز الروسي لتنسيق الهدنة في سوريا في نشرته خلال 24 ساعة إنه تم التوقيع على اتفاقات المصالحة مع ممثلين عن سبع بلدات في محافظتي اللاذقية (4) وحماة (3).

المشهد الدولي:

ـ قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن الوفد الأميركي في مجلس الأمن الدولي حذف كل ما يتعلق بـ “جبهة النصرة” من مشروع قرار يدين الهجوم على السفارة الروسية في دمشق. مضيفة أن الغربيين يعتبرون كل ما يتعلق بالسفارة الروسية على الأراضي السورية ليس هجمات إرهابية. كما قالت زاخاروفا إن لدى موسكو وواشنطن اتفاقا يمنع أي صدام مباشر في سوريا.

ـ قال قائد فيلق القدس بحرس الثورة الاسلامية اللواء قاسم سليماني في مراسم الذكرى السنوية لاستشهاد العميد حسين همداني في سوريا اقيمت مساء أمس إن محاولات السعودية لإبعاد سوريا عن محور المقاومة فشلت بسبب صمود القيادة السورية. مضيفاً أن الشعب السوري بدعمه لحكومته لن ينهزم، واليوم أوروبا تدفع ثمناً باهظاً في المجال الأمني بسبب دعمها لهذه الجماعات الإرهابية،

ـ تمكنت مخابرات الجيش اللبناني من العثور على كمية من مخازن البنادق والمسدسات الحربية “مماشط” مخبأة داخل شاحنة كانت موجودة على سطح الباخرة “Viamare” القادمة من تركيا.

ـ قالت القناة العاشرة الإسرائيلية إن طائرة اسرائيلية مقاتلة من نوع “اف 16” تحطمت في منطقة “متسبه رامون” خلال هبوطها بعد عودتها من شن غارة على قطاع غزة، وقتل طيارها في حين ان مساعده لم يصب، وقد كُشف عن خلل في الطائرة بسبب غير معلوم ادى لاشتعال النيران فيها.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك