أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الأربعاء 05 ـ 10 ـ 2016 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الأربعاء 05 ـ 10 ـ 2016

الجيش السوري
الجيش السوري

أبرز التطورات الميدانية وعلى صعيد المواقف السياسية والمحلية المتعلقة بالأزمة السورية التي جرى رصدها اليوم الأربعاء 05 ـ 10 ـ 2016

دمشق وريفها:

– سقطت قذيفة صاروخية مصدرها المجموعات المسلحة في محيط السفارة الروسية بحي المزرعة في مدينة دمشق دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.
– قُتل صالح نعمان أحد اعلاميي المجموعات المسلحة خلال تغطيته المعارك بين فصائل “الجيش الحر” وتنظيم داعش في القلمون الشرقي بريف دمشق.

حلب وريفها:

ـ نشر الإرهابي السعودي عبد الله المحيسني على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” فيديو لـ “جيش الفتح” أثناء قصفه براجمة صواريخ “غراد” لبلدتي نبل والزهراء في ريف حلب الشمالي، وتوعد بأنه سيكون هناك دفعات أخرى من القصف على البلدتين وان هذه “الوجبة الأولى” على حد تعبيره.

حماه وريفها:

ـ أعلن “جيش العزة ـ الجيش الحر” عن بدء المرحلة الرابعة من معركة “في سبيل الله” في ريفي حماه الشمالي والغربي.

المشهد المحلي:

ـ أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن عدد البلدات السورية التي انضمت إلى الهدنة بلغ 714 بعد توقيع اتفاق مع ممثلي 5 بلدات في ريف اللاذقية خلال الـ24 ساعة الماضية. وأكد المركز الروسي للمصالحة بين أطراف الأزمة السورية في حميميم في ريف اللاذقية، في بيان نشر على موقع وزارة الدفاع الروسية مساء أمس أن عدد المجموعات المسلحة التي أعلنت التزامها بمبادئ الهدنة على حاله 69 مجموعة.

المشهد الدولي:

ـ قال المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب يوم أمس الثلاثاء إن روسيا خالفت اتفاقها مع الولايات المتحدة بشأن وقف إطلاق النار في سوريا وإنها لا تحترم قادة الولايات المتحدة، مضيفاً أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زعيم أقوى من الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

ـ قالت صحيفة «واشنطن بوست» أن الولايات المتحدة تدرس إمكانية التدخل المباشر في النزاع السوري، إلى جانب القوات المعارضة للرئيس بشار الأسد. وأن مسؤولين أمنيين أمريكيين – ممثلين عن وزارة الخارجية، ووكالة المخابرات المركزية، وهيئة الأركان المشتركة من القوات المسلحة – ناقشوا في البيت الأبيض الأربعاء الماضي خلال جلسة لما يسمى بـ «لجنة النواب»، تنفيذ ضربات عسكرية محدودة ضد الجيش السوري.

ـ قالت صحيفة “يديعوت احرونوت” الإسرائيلية، إن وجود صواريخ اس اي 23 الروسية في سوريا يقوض الردع الإسرائيلي مقابل نظام الاسد وحزب الله ويعزز قوة إيران بشكل غير مباشر، كل ذلك يحصل هنا في الوقت الذي لا يوجد فيه ما يؤكد أن الأميركيين سيتحركون في سوريا. وبالنسبة لإسرائيل فان القرار الروسي نصب هذه الصواريخ المضادة للطائرات في سوريا يمثل خبراً سيئاً.

ـ قالت “صحيفة إسرائيل اليوم” إن معركة حلب ربما ترسم صورة العالم الجديد ومن المحزن ان الأميركيين تركوا الميدان للروس.

ـ قُتل جندي تركي، وجرح 4 آخرون، يوم أمس، في هجوم لعناصر من منظمة “بي كا كا” على موقع عسكري في قضاء “ليجه” بولاية “ديار بكر” جنوب شرق تركيا.

ـ رفض المتحدث باسم الخارجیة الإیرانیة بهرام قاسمي، مزاعم مسؤول في وزارة الدفاع الأمیرکیة اوردته بعض وسائل الإعلام الأمیرکیة زعم فیها بأن الصاروخ الذي دمرت به قوات أنصار الله السفینة الحربیة الإماراتیة هو من صنع إیران، داعیاً الأمیرکیین لعدم اتهام الأخرین وتحمیلهم المسؤولیة في حین أن لهم هم أنفسهم ملفاً ثقیلاً جداً في إرسال السلاح والمعدات للمعتدین علی الیمن.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك