أبرز التطورات على الساحة السورية 04 ـ 10 ـ 2016 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات على الساحة السورية 04 ـ 10 ـ 2016

الجيش السوري
الجيش السوري

دمشق وريفها:

ـ دمّر الجيش السوري آلية “بي ام بي” للمجموعات المسلحة بصاروخ موجه وقتل وجرح من فيها على محور الديرخبية في غوطة دمشق الغربية.
ـ دارت اشتباكات بين تنظيم داعش و”الجيش الحر” والفصائل المتحالفة معه خلال محاولة التنظيم التقدم في محور الإشارة في القلمون الشرقي بريف دمشق، ووقوع خسائر في صفوف الطرفين.

درعا وريفها:

ـ قال المرصد المعارض إن 6 أشخاص بينهم 3 أطفال وامرأتان، قتلوا جراء استهداف فصائل “الجيش الحر” بالقذائف الصاروخية يوم أمس بلدة الشجرة في ريف درعا الغربي، الواقعة تحت سيطرة مجموعات مرتبطة بداعش.

دير الزور وريفها:

ـ دمّر الجيش السوري بصاروخ موجه آلية مجهزة برشاش ثقيل من 14.5 ملم لمسلحي تنظيم داعش في محيط جبل ثردة جنوب مدينة دير الزور وقتل وجرح أفراد طاقمه.

الحسكة وريفها:

ـ قالت وكالة سانا إن 30 شخصاً استشهدوا وأصيب 90 آخرون بجروح جراء التفجير الذي استهدف صالة للأفراح في الحسكة، واعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الفجير .
ـ انفجرت عبوة ناسفة استهدفت دورية لـ “وحدات الحماية الكردية” قرب حاجز الغزل شرقي مدينة الحسكة.
ـ وقعت اشتباكات بين “قوات سوريا الديمقراطية” وتنظيم داعش قرب قرية “العزاوي” جنوب مدينة الشدادي في ريف الحسكة الجنوبي، وسط قصف متبادل بين الطرفين.

حلب وريفها:

ـ نشر ناشطون معارضون صورةً معلقةً للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مدينة جرابلس في ريف حلب الشمالي الشرقي، الواقعة تحت سيطرة فصائل “الجيش الحر” التي تدعمها تركيا ضمن عملية “درع الفرات”. وتسيطر فعلياً على مدينة جرابلس فصائل، أبرزها “لواء السلطان مراد، ولواء السلطان محمد الفاتح”، إضافةً لفصيل تركماني جديد تحت اسم “لواء السلطان سليمان شاه”، وجميعها يحمل أسماء عثمانية.
ـ اتهمت حسابات مقربة من “الجيش الحر” جبهة النصرة بإزالة أعلام “الجيش الحر” من جدران مدينة الأتارب في ريف حلب الغربي.
ـ وقعت اشتباكات بين فصائل “الجيش الحر” وتنظيم داعش في محيط قرية “الجنحات” في ريف حلب الشمالي.

إدلب وريفها:

ـ أعدم تنظيم “جند الأقصى” الطفل رامي العمر (١٣ عاماً) في مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي بتهمة “الكفر”. وانتقد القيادي السابق في “جبهة النصرة” صالح الحموي تصرفات “جند الأقصى” وسأل “أين تجمع أهل العلم والهيئات الشرعية؟ لماذا لا تعلموا شرعيي “جند الأقصى” دينهم وتناظروهم حول مفهومهم المغالي في تطبيق الحدود؟”.

حماه وريفها:

ـ دارت اشتباكات بين الجيش السوري والدفاع الوطني من جهة والمجموعات المسلحة من جهة أخرى في المزيرعة والسطحيات غرب السلمية في ريف حماه الشرقي تخللها قصف متبادل بالأسلحة المدفعية وراجمات الصواريخ ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف المسلحين.

حمص وريفها:

ـ أعلن “فيلق الشام” العامل في قطاع ريف حمص الشمالي في بيان له انضمامه إلى “غرفة عمليات ريف حمص الشمالي”.

البث المباشر