تظاهرة في الاردن ضد اتفاق الغاز مع “اسرائيل” – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

تظاهرة في الاردن ضد اتفاق الغاز مع “اسرائيل”

مظاهرة اردنية تندد باتفاق الغاز مع اسرائيل
مظاهرة اردنية تندد باتفاق الغاز مع اسرائيل

تظاهر المئات في وسط العاصمة الاردنية عمان الجمعة احتجاجا على اتفاق ابرم هذا الاسبوع لاستيراد الغاز الطبيعي من “اسرائيل”.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها “لا لتمويل الكيان الصهيوني من جيب المواطن الاردني” و”لا لاستيراد الغاز من العدو الصهيوني” في التظاهرة التي دعت اليها نقابات واحزاب معارضة لاتفاق السلام المبرم في 1994 بين اسرائيل والاردن الذي يتحدر نصف سكانه تقريبا من جذور فلسطينية.

وتوالت اثناء المسيرة هتافات المتظاهرين على غرار “شعب الاردن يا احرار غاز الصهيوني عار” و”كيف الصحة و كيف الحال باعونا للاحتلال” او “حكومة تطبيعية و التطبيع بالمجان”.

وصرح النائب صالح العرموطي المعارض للاتفاقية ان “الشعب الاردني بكل مكوناته يدين ويستنكر هذه الاتفاقية المخالفة للدستور والمعاهدات التي تمس حقوق الاردنيين الخاصة و العامة” مشددا على انه “لا بد من موافقة مجلس النواب عليها” معتبرا انها جريمة وخدمة للمشروع الصهيوني وخدمة للارهاب”.

والاثنين اعلن “كونسورسيوم اميركي اسرائيلي يتولى استثمار مخزون حقل الغاز الاسرائيلي لابرام اتفاق مع الاردن لتزويده بالغاز من حقل ليفاياثان”.

واكدت الشريكة الرئيسية في الكونسورسيوم الاميركية “نوبل انرجي” ان الاتفاق المبرم مع شركة الكهرباء الوطنية الاردنية يتعلق بـ 8.4 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا لمدة 15 عاما. مع خيار اضافة 1.4 مليون متر مكعب.

وتقدر قيمة العقد بحوالى 10 مليارات دولار، ويفترض ان يبدا تزويد الاردن بالغاز في 2019 مع بدء استغلال مخزون “ليفاياثان” بحسب بيان نوبل.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر