أبرز التطورات على الساحة السورية 30-09-2016 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات على الساحة السورية 30-09-2016

الجيش السوري

دمشق وريفها:

ـ استهدف الجيش السوري ومجاهدو المقاومة بالقذائف المدفعية الثقيلة تحركات مسلّحي تنظيم داعش قرب مقر لهم عند معبر مرطبية في جرود القلمون الغربي ما أسفر عن مقتل وجرح عدد من مسلحي التنظيم.

دير الزور وريفها:

ـ قال المرصد المعارض إن تنظيم داعش اعتقل نحو 25 شخصاً من قرية الصبحة في ريف دير الزور الغربي، بعد قيام 3 أشخاص من القرية بتسليم أنفسهم للتنظيم عقب فرارهم من صفوف “جيش سوريا الجديد – الجيش الحر”.
ـ يسعى عدد من أبناء محافظة دير الزور لعقد اجتماع في تركيا من أجل تاسيس “تجمع أبناء دير الزور”، ويضم أكاديميين وشخصيات اجتماعية وسياسية وأدبية وفنانين ونشطاء ورجال دين.
وبدأت الندوات التحضيرية منذ يوم الأحد الماضي، إلا أن هذه الجهود قوبلت بشكوك من قبل بعض المتابعين.وقال شيخ عشيرة البوسرايا، ثامر متعب الشلاش، إن الاجتماع حضره منتسبون في جماعة “الإخوان المسلمين”، مطالباً بتوضيح صفة حضورهم في هذا الاجتماع.

الحسكة وريفها:

ـ أفرجت “قوات سوريا الديمقراطية” عن عضو الأمانة العامة لـ “المجلس الكردي” المدعو إسماعيل فتاح اسماعيل في مدينة الرميلان في ريف الحسكة الشرقي.
ـ استهدف تنظيم داعش بقذائف الهاون مواقع “قوات  سوريا الديمقراطية” في قرية العزاوي جنوب مدينة الشدادي في ريف الحسكة الجنوبي.

حلب وريفها:

ـ سيطر الجيش السوري والقوات الرديفة على كامل مخيم حندرات شمال حلب وعزّزوا قواتهم في المخيم، إضافةً إلى السيطرة على مشفى الكندي ويوقعون قتلى وجرحى في صفوف المسلحين.

إدلب وريفها:

ـ هاجم مسلحو “حركة أحرار الشام” مقرات “أنصار الشام” عند معبر خربة الجوز بريف إدلب الجنوبي الغربي، حيث دارت اشتباكات عنيفة بالأسلحة المتوسطة والثقيلة، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين.
وجاءت هذه الإشتباكات بعد رفض “أنصار الشام” مشاركة “أحرار الشام” في إنشاء حواجز ونقاط له قرب الحدود السوريّة التركيّة قرب ريف إدلب الغربي، كما طالب مسؤولون من “الحركة” بتقاسم عائدات الأموال التي تُجبى من الشاحنات.

المشهد المحلي:

ـ أعلن المركز الروسي لتنسيق المصالحة في سوريا مساء الخميس أنه رصد 92 خرقاً للهدنة في سوريا، خلال الساعات الـ24 الماضية معظمها في ريف حلب مضيفاً انه لم يجر خلال الساعات الـ 24 الماضية عقد اتفاق الهدنة مع ممثلي بلدات ليبقى بذلك عدد المدن والبلدات إلى عملية المصالحة 685 دون تغيير، مشيراً إلى تواصل المفاوضات بشأن الانضمام إلى الهدنة مع قادة ميدانيين لفصائل المعارضة المسلحة في بلدة معضمية الشام في ريف دمشق وجماعات مسلحة في ريف حمص وحلب والقنيطرة.

ـ قال الدكتور حسين راغب الحسين عضو مجلس الشعب نائب رئيس لجنة المصالحة الوطنية في المجلس إنّ ما يجري في سورية حرب إرهابية تقودها دول إقليمية ودولية بهدف ضرب مقومات العيش الكريم فيها خدمة للمشروع الصهيوأميركي في المنطقة، مشيراً أن كل مكونات الشعب السوري تحارب الإرهاب وتدافع عن بلدها وتقدم التضحيات.

ـ قالت تنسيقيات المسلحين إن الحكومة الأردنية طالبت اللاجئين السوريين في منطقة مخيم الرقبان على الحدود السورية – الأردنية بإخلاء المخيم، حيث تسعى الحكومة الأردنية إلى ترحيل العوائل المقيمة في المخيم باتجاه الساتر السوري لمسافة خمسة كيلو مترات حتى يتم فصل النازحين عن منطقة الرقبان وأمهلت النازحين لتاريخ 8/10/2016 بالخروج من المنطقة.

 

البث المباشر