تباطؤ “خطير” في نمو التجارة العالمية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

تباطؤ “خطير” في نمو التجارة العالمية

تباطؤ النشاط الاقتصادي في الصين انعكس على التجارة العالمية
تباطؤ النشاط الاقتصادي في الصين انعكس على التجارة العالمية

خفضت منظمة التجارة العالمية بشكل كبير تقديراتها لنمو التجارة العالمية في عام 2016، محذرة من أنه سيكون “الأبطأ منذ الأزمة المالية”.

وتفيد تقديرات المنظمة التي نشرت  بأن التجارة العالمية ستسجل نموا نسبته 1.7% هذا العام، أي أقل بشكل واضح من توقعاتها الصادرة في أبريل/نيسان الماضي التي أشارت إلى 2.8%.

ورأت المنظمة أن هذه التقديرات الضعيفة تعكس التباطؤ الحاصل في الصين وتراجع مستوى الواردات للولايات المتحدة. وقالت إن تقديرات التجارة العالمية تتخلف لأول مرة منذ 15 عاما عن وتيرة نمو الاقتصاد العالمي. وتقدر المنظمة نمو الناتج المحلي الحقيقي في العالم بنسبة 2.2% في 2016.

وقال المدير العام للمنظمة روبرتو أزيفيدو في تقرير التوقعات الاقتصادية نصف السنوي إن “التباطؤ المدهش لنمو التجارة خطير، ويفترض أن يمثل ناقوس خطر”. وأضاف أن “ما يثير القلق خصوصا هو العداء المتزايد للعولمة”.

وحذر أزيفيدو من “ترجمة هذه الأرقام إلى سياسات خاطئة تزيد الأوضاع سوءا، ليس في جانب التجارة فقط، بل كذلك في جوانب توفير فرص العمل والنمو الاقتصادي والتنمية، وهي أمور ترتبط ارتباطا وثيقا بنظام التجارة الحرة”.

وخفضت المنظمة أيضا توقعاتها للتجارة العالمية في عام 2017، قائلة إنها ستنمو بمعدل بين 1.8% و3.1%، مقارنة بـ3.6% في تقرير سابق.

المصدر: مواقع

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك