تونس: احتجاجت عمالية وحقوقية على دعوة المفتي بالكف عن الاحتجاجات العشوائية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

تونس: احتجاجت عمالية وحقوقية على دعوة المفتي بالكف عن الاحتجاجات العشوائية

تونس

نددت المركزية النقابية ومنظمة حقوقية في تونس الثلاثاء بدعوة “مفتي تونس” الشيخ عثمان بطيخ التونسيين الى وقف الاحتجاجات الاجتماعية والاعتصامات، وطالبتا “دار الافتاء بعدم التدخل في مسائل كهذه”، بحسب ما افادت “وكالة الصحافة الفرنسية”.

واكد مساعد الأمين العام لـ”الاتحاد العام التونسي للشغل”(المركزية النقابية) بوعلي المباركي “احترامنا وتقديرنا لدار الإفتاء وسماحة المفتي”، واضاف “لكن لا نريد ان يقع الزج بهم في هذا الحراك الاجتماعي والمطالب الاجتماعية حتى لا تصبح صورتها ومصداقيتها محل نقد وانتقاد”.

وقال المباركي “نعتقد ان الحراك والاحتجاجات الاجتماعية مطالب وتحركات مشروعة أقرها الدستور ونستغرب ان تصبح دار الإفتاء تفتي في حلال وحرام في هكذا مطالب ومسائل مشروعة”، وتابع “ندعو دار الافتاء ألا تتدخل في هكذا نقاش وهكذا تجاذبات”.

من جهته، أعرب “المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية” (منظمة غير حكومية) في بيان له عن “استنكاره تدخل مؤسسة الإفتاء في مجال يتجاوز اختصاصاتها”، وحذر من “خطورة توظيف السلطة الدينية لمفتي الجمهورية التونسية في مجال الحكم على التحركات الاجتماعية”.

يذكر ان “مفتي تونس” طالب التونسيين الاثنين “بترك الاحتجاجات العشوائية والاعتصامات المعطلة للعمل والإنتاج وسد الطرق والإضرار بالملك العام”، واشار الى ان “تونس اليوم في مفترق طرق فإما أن نخلص الجهد لإنقاذها كل على قدر مسؤوليته أو لا قدر الله كنا كمن قال فيهم المولى عز وجل يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك