أبرز التطورات على الساحة السوري لليوم الثلاثاء 27 -09 -2016 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات على الساحة السوري لليوم الثلاثاء 27 -09 -2016

سورية
سورية

دمشق وريفها:

ـ أقر “جيش الاسلام” بسيطرة الجيش السوري على “رحبة الاشارة” في الغوطة الشرقية لدمشق بعد معارك متواصلة ، كما أكد المرصد المعارض إنّ سيطرة الجيش السوري على هذه البلدة التي تعد إحدى النقاط الهامة للدفاع عن بلدة الريحان ومدينة دوما.

درعا وريفها:

ـ دمّر الجيش السوري عدّة آليات ونقاط محصنة للمجموعات المسلّحة في منطقة درعا البلد في مدينة درعا.

دير الزور وريفها:

ـ قالت تنسيقيات المسلّحين إنّ طيران “التحالف الدولي” دمّر جسر الميادين الذي يربط ضفتي نهر الفرات “الجزيرة والشامية” في ريف دير الزور.

الحسكة وريفها:

ـ قضى طفلان وأُصيبت والدتهما إثر إطلاق قوات حرس الحدود التركية النار عليهم أثناء محاولتهم عبور الحدود السورية – التركية في ريف الحسكة الشمالي الغربي.

حلب وريفها:

ـ سيطر الجيش السوري على عدة كتل للأبنية في حي الفرافرة وسط اشتباكات دارت مع المسلحين في الحي ومحور القلعة في حلب القديمة.
ـ قال مصدر عسكري في الجيش السوري إن الجيش استعاد حي الفرافرة شمال غرب قلعة حلب بالكامل بعد القضاء على أعداد من الإرهابيين، وإن وحدات الهندسة قامت بتفكيك وإزالة الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها المجموعات الإرهابية في الحي.
ـ أصيبت امرأتان وطفلة إثر استهداف المجموعات المسلّحة بالقذائف الصاروخية بلدة الزهراء في ريف حلب الشمالي.

ـ قُتل وجُرح عدد من المسلّحين إثر هجوم شنّه “الجيش الحر” على مواقع تنظيم داعش في بلدة “تلالين” في ريف حلب الشمالي.

ـ أحرقت جبهة النصرة  علم “الجيش الحر” وسط مدينة إعزاز في ريف حلب الشمالي، تزامناً مع دخول مجموعة من الجنود الأمريكيين إلى مدينتي إعزاز ومارع.
ـ انسحب مسؤولون أكراد من “قوات سوريا الديمقراطية” مع عائلاتهم من مدينة منبج باتجاه مدينة عين العرب في ريف حلب الشمالي الشرقي.

ـ ضبطت “وحدات الحماية الكردية” كمية كبيرة من الذخيرة عند إحدى نقاط تفريغ الشاحنات في المدخل الجنوبي لمدينة عفرين في ريف حلب الشمالي.

إدلب وريفها:

ـ دمّر سلاح الجو في الجيش العربي السوري عدداً من آليات المجموعات المسلحة في “بعربو” و”التمانعة” وجنوب “خان شيخون” في ريف إدلب الجنوبي.

حماه وريفها:

ـ دارت اشتباكات بين الجيش السوري والمجموعات المسلّحة داخل قرية القاهرة في ريف حماه الشمالي الشرقي. وكان الجيش قد صد هجوماً واسعاً للمجموعات المسلّحة على قريتي “الشعتة و الطليسية” في المنطقة ذاتها ودارت اشتباكات عنيفة استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة الخفيفة والثقيلة، ودُمرت آليتان مجهزتان برشاشين ثقيلين في محيط القاهرة، ودبابتان وآليتا “بي ام بي” في محيط بلدة الشعتة بالصواريخ الموجهة، فضلاً عن قتل وجرح عدد من المسلحين.
ـ قالت وكالة “سانا” إنّ الجيش السوري دمّر 3 دبابات و4 عربات قتالية و6 سيارات مزودة برشاشات في معان وطيبة الإمام ومورك وتل بزام ومعردس في ريف حماه.
ـ اقرت تنسيقيات المجموعات المسلحة بمقتل 5 مسلحين وأُصابة آخرين بنيران الجيش السوري في ريف حماه الشمالي الشرقي ومن بينهم أحد المسؤولين في “جيش إدلب الحر” النقيب المنشق علاء الجعار .

حمص وريفها:

ـ دمّر سلاح الجو السوري عدة مقرات وآليات بعضها مزود برشاشات للمجموعات المسلحة  في “السخنة، شمال حقل شاعر، جنوب أم قبيبة، جنوب تدمر والرستن” في ريف حمص، وقتل وجرح عدد من المسلحين.
ـ اعترفت تنسيقيات المسلحين بأن الطيران الحربي الروسي دمر آلية مزودة برشاش ثقيل لتنظيم داعش ومقتل مسلحين اثنين بداخلها في محيط مدينة السخنة في ريف حمص الشرقي.
ـ سقطت عدّة قذائف صاروخية على قرية “مكسر الحصان” في ريف حمص الشرقي مصدرها مسلّحو تنظيم داعش.

المشهد المحلي:

ـ أعلن المرصد المعارض عن مقتل 23 مسلحاً من مختلف الفصائل المسلحة وتنظيم داعش بنيران الجيش السوري في مناطق متفرقة من سوريا يوم أمس الاثنين.

ـ قال قدري جميل ممثل “مجموعة موسكو” من “المعارضة السورية” إنّ الجولة الجديدة المتوقعة من المفاوضات السورية السورية قد تكون أخيرة في هذه العملية التفاوضية.
وأكد أنّ الفصائل المسلحة التي رفضت الانضمام إلى نظام وقف إطلاق النار أعلنت في الواقع تضامنها مع “جبهة النصرة”، متهماً الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى بتغطية هذه الفصائل، مشددا على ضرورة إعادة إرساء الهدنة بسوريا في أسرع وقت ممكن.

ـ قالت “عضو الهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقراطي” حنيفة حسين نحن جاهزون للمشاركة في عملية تحرير الرقة لكن يوجد لدينا شروط، الشرط الأول على قوات التحالف، وفي مقدمتها واشنطن، القبول بمشروع “الفدرالية” الذي تمّ طرحه من قبل الإدارة الذاتية الديمقراطية، وأن يتم مخاطبتنا كإرادة سياسية.  وأضافت: “شرطنا الثاني هو مشاركتنا في مفاوضات جنيف بهيئة وكطرف، والشرط الثالث أن يتم تسليح الوحدات الكردية بشكل كامل”. وأشارت “حسين” إلى أن قوات التحالف شكلت في دير الزور جيش من العشائر وأمدوهم بأسلحة قدرت بملايين الدولارات وفي نهاية المطاف استولى داعش على أسلحتهم.

المشهد الدولي:

ـ قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف إنّ موسكو تنتظر زيارة وزير الخارجية السوري وليد المعلم إلى روسيا.مضيفاً أن “لافروف والمعلم التقيا في نيويورك، وربما لم تسمح الصيغة بمناقشات عميقة لكنهما التقيا على الرغم من ذلك”.

ـ انتقد أمین المجلس الأعلی للأمن القومي الإیراني علي شمخاني خلال لقائه رئیسة مجلس الشعب السوري  هدیة عباس الدعم الامریکي السیاسي والعسکري الصارخ للجماعات الارهابیة المختلفة، وأضاف أنّ استمرار المحادثات السوریة – السوریة هي الحل الوحید لانهاء الأزمة في سوریا.
وأکد أن إیران مستمرة في دعمها لسوریة بمختلف المجالات حتی تحقیق النصر علی الإرهاب.

ـ دعا الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ روسيا خلال لقاء غير رسمي مع وزراء دفاع دول الاتحاد الأوروبي إلى الضغط على دمشق للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى حلب، مؤكداً أنه سيتم إرسال طائرات استطلاع “أواكس” إلى سوريا لمساندة قوى التحالف الدولي في حربه ضد تنظيم داعش.

– قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن التعاون مع “وحدات الحماية الكردية” السورية في هجوم محتمل لانتزاع السيطرة على مدينة الرقة من تنظيم داعش يعرض مستقبل سوريا للخطر، وأضاف أن بعض مسلحي “وحدات الحماية الكردية” لا تزال موجودة في مدينة منبج السورية الواقعة غربي نهر الفرات رغم تشديد أنقرة المتكرر على ضرورة انسحابها وتأكيدات أمريكية بأنها ستفعل. وانتقد تشاووش أوغلو تعاون واشنطن مع جماعة قال إنها لا يمكنها السيطرة عليها.

ـ أفاد مصدر أمني عراقي أنّ عدد قتلى تنظيم داعش خلال معركة تحرير جزيرة “الخالدية” شرقي مدينة الرمادي في محافظة الأنبار تجاوز الـ 700 قتيل. ولفت المصدر إلى أنّ مسلحي التنظيم قاموا بدفن عدد من جثث قتلاهم خلال أولى مراحل عملية تحرير الجزيرة، أمّا خلال العملية فقد رمى عناصر التنظيم العديد من الجثث في نهر الفرات.

– قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”  الكابتن بالبحرية جيف ديفيز إن مسلحي تنظيم داعش “مصممون” على استخدام الأسلحة الكيمائية وسيجربونها على الأرجح مع تقدم القوات العراقية نحو الموصل. وأضاف أن القوات الأمريكية المنتشرة في المنطقة حصلت على التدريب والعتاد الكافيين للدفاع ضد الهجمات الكيماوية وتعمل لضمان أن يكون العراقيون مستعدين ومجهزين جيدا أيضا، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة وفرت أكثر من 50 ألف قناع واق من الغاز للعراق يذهب نحو 40 ألفا منها لقوات الأمن العراقية.

– قال المتحدث باسم قوات “التحالف الدولي” ضد داعش الكولونيل جون داريون في مؤتمر صحفي إن داعش حاول تطوير أسلحة كيمياوية
، وأكد أن القوات التركية في شمال العراق ليست جزءا من قوات “التحالف
“، وقدر الكولونيل داريون وجود أكثر من 3 آلاف عنصر لداعش في الموصل
.

ـ أقالت السلطات التركية ضمن اطار “عملية التطهير” 87 عنصراً من الاستخبارات للاشتباه بارتباطهم بجمعية “فتح الله غولن” التي تتهمها بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة.

ـ قالت قيادة الجيش اللبناني “مديرية التوجيه” في بيان لها إنّه في بلدة “الكنيسة – عكار” شمالي لبنان وأثناء محاولة قوة من الجيش توقيف المدعو مصطفى محمد الأحمد الملقب بـِ “مصطفى عوض” بتهمة انتمائه إلى تنظيم داعش، قام بإطلاق النار على عناصر القوة الذين ردوا عليه بالمثل ما أدى إلى مقتله.

البث المباشر