البرتغالي غوتيريس لا يزال متقدما لخلافة بان كي مون – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

البرتغالي غوتيريس لا يزال متقدما لخلافة بان كي مون

مجلس الامن الدولي
مجلس الامن الدولي

افاد دبلوماسيون ان رئيس الوزراء البرتغالي الاسبق انطونيو غوتيريس لا يزال متقدما الاثنين بين المرشحين لخلافة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في كانون الثاني/يناير.

وفي ختام دورة انتخابية خامسة بالاقتراع السري في مجلس الامن، ايد 12 من الدول الـ15 الاعضاء غوتيريس في حين عارضه عضوان واحجم عضو واحد عن الادلاء برايه. وبذلك. يتقدم غوتيريس، المفوض الاعلى السابق للاجئين، للمرة الخامسة على سائر المرشحين.

والدورة الانتخابية المقبلة في الخامس من تشرين الاول/اكتوبر ستكون اكثر اهمية لان الاعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الامن (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين) يمكن ان يلجأوا فيها الى حق الفيتو بحق مرشح او اخر. وقد تتبدل المعطيات في حال قررت موسكو عدم تأييد غوتيريس.

ولا يزال رئيس الوزراء البرتغالي الاسبق متقدما بوضوح على وزير الخارجية الصربي السابق فوك يريميتش ووزير خارجية سلوفاكيا ميروسلاف لاياك.

اما مديرة اليونيسكو البلغارية ايرينا بوكوفا فحلت في المركز السادس، وكانت الحكومة البلغارية التي تؤيد بوكوفا اعلنت قبل ايام انها قد تعيد النظر في موقفها اذا “لم تحل اولى او ثانية” في الدورة التي جرت الاثنين.

ولن يعلن اسم الامين العام المقبل للمنظمة الدولية قبل تشرين الاول/اكتوبر بعد ان تصادق الجمعية العامة على قرار مجلس الامن.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر