أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الأحد 25 -09 -2016 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الأحد 25 -09 -2016

مساعدات إنسانية في سوريا
مساعدات إنسانية في سوريا

رصد لأبرز التطورات الميدانية على الساحة السورية، ولأبرز المواقف المحلية والدولية المتعلقة بالأزمة:

دمشق وريفها:

ـ قام مسلحو “الجيش الحر” باعدام 3 أشخاص في بلدة “بيت جن” جنوب غرب دمشق بتهمة التعاون مع الجيش السوري.

درعا وريفها:

ـ دمر الجيش السوري عدة مقرات وآليات للمجموعات المسلحة وقضى على عدد من المسلحين في جنوب ساحة بصرى، ساحة الطلايبي، حي الكرك بدرعا البلد وجنوب غرب التقاطع الرباعي بدرعا المحطة.
ـ أعلنت الفصائل المسلحة في ريف درعا الشمالي رفع حالة الجاهزية والاستنفار التام في صفوف مسلحيها “تحسباً لأي هجوم قد يشنه الجيش السوري على مواقعها في المنطقة، وخاصةً بعد فشل الفصائل المسلحة في تحقيق أي تقدم في منطقة مثلث الموت قبل حوالي أسبوعين، في معركة أطلقوا عليها اسم “مجاهدون حتى النصر”.

القنيطرة وريفها:

ـ استهدف الجيش السوري بقذائف المدفعية الثقيلة مجموعة من 16 مسلحاً لدى قيامهم بالتبديل في بلدة الحميدية في ريف القنيطرة وحقق إصابات مؤكدة بين أفرادها.

السويداء وريفها:

ـ دمر الجيش السوري صهريجاً للوقود لمسلحي تنظيم داعش في منطقة “مشبك الوديان” شرق “شعف” في ريف السويداء الشرقي.

الحسكة وريفها:

ـ اعتدى الجيش التركي بالضرب على 3 أشخاص أثناء محاولتهم عبور الحدود السورية – التركية غرب مدينة رأس العين في ريف الحسكة الشمالي الغربي.

الرقة وريفها:

ـ أسقط تنظيم داعش طائرة استطلاع أمريكية في منطقة الكرامة شرقي الرقة مساء يوم أمس.

حلب وريفها:

ـ استهدف الجيش السوري بالقصف المدفعي والصاروخي تجمعات ونقاط انتشار المجموعات المسلحة في مخيم حندرات شمال حلب.
ـ أعلنت كل من الكتائب التالية المتواجدة في ريف حلب الشمالي “أحرار عرفات، أسود الاسلام، شهداء التوحيد، أحرار مارع، كتيبة المدفعية، أحرار جبرين، كتيبة الأسود” انضمامها إلى ما يسمى “كتائب الصفوة” التابعة لـ “الجيش الحر”.
ـ قُتل وجُرح عدد من المسلحين خلال اشتباكات بين فصائل “الجيش الحر” المدعومة من تركيا من جهة وتنظيم داعش من جهة أخرى في محيط قرية “يان يابان” قرب الحدود السورية – التركية في ريف حلب الشمالي.

إدلب وريفها:

ـ توجهت قافلة مساعدات غذائية وطبية إلى بلدتي الفوعة وكفريا المحاصرتين في ريف إدلب الشمالي مقابل توجه قافلة أخرى إلى بلدة مضايا والزبداني في ريف دمشق. ويجري التنسيق مع الهلال الأحمر السوري لإدخال القافلتين إلى البلدات في وقت واحد.

حماه وريفها:

ـ سقطت عدة قذائف صاروخية على قرية الربيعة في ريف حماه الغربي مصدرها المجموعات المسلحة.

حمص وريفها:

ـ قُتل وجُرح عدد من مسلحي تنظيم داعش إثر اشتباكات مع الجيش السوري عند أطراف قريتي “عنق الهوى” و”مكسر الحصان” في منطقة جب الجراح في ريف حمص الشرقي.
ـ استهدف تنظيم داعش قرية “المسعودية” في ريف حمص الشرقي بعدة قذائف هاون، اقتصرت أضرارها على الماديات.

المشهد المحلي:

ـ قال المرصد المعارض إن 22 مسلحاً من مختلف الفصائل المسلحة وتنظيم داعش قتلوا بنيران الجيش السوري في مناطق متفرقة من سوريا يوم أمس السبت.

ـ أعلن 33 فصيلاً مسلحاً أبرزهم “جيش الإسلام، الجبهة الشامية، حركة نور الدين الزنكي، فيلق الشام، الفرقة الأولى الساحلية” عن رفضهم رعاية روسيا للمفاوضات، وقالت هذه الفصائل في بيان مشترك إن العملية التفاوضية وفق الأسس الراهنة لم تعد مجدية ولا معنى لها.

ـ عيّن “جيش الفتح” أحد المسؤولين في جبهة النصرة المدعو “أبو حسين الأردني” قائداً عاماً لـ “الجيش” خلفاً لـ”أبو عمر سراقب” الذي قُتل في غارة جوية في ريف حلب.

المشهد الدولي:

ـ دعا وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي وأمريكا، مساء أمس كل فصائل المعارضة السورية إلى وقف تعاونها مع “جبهة النصرة” لاعتبارها فرع لتنظيم القاعدة في سوريا، وهي تنظيم إرهابي وعدو للمجتمع الدولي.

ـ قال وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون في مقابلة بثت اليوم “إن روسيا مسؤولة عن إطالة أمد الحرب في سوريا وربما ارتكبت جرائم حرب باستهدافها قافلة مساعدات”.

ـ قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن تركيا تريد الانضمام إلى الولايات المتحدة في عملية عسكرية لطرد تنظيم داعش في مدينة الرقة في سوريا إذا ما تم استبعاد المقاتلين الأكراد، مضيفاً أن وزير الخارجية التركي يجري محادثات مع الولايات المتحدة لبحث مسألة الرقة.

ـ قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن قوات عملية “درع الفرات” شمالي سوريا، مضطرة للتمدد 45 كيلو متراً على الأقل نحو الجنوب للوصول إلى مدينة منبج، مشيراً الى أنه سيعقب ذلك إقامة “منطقة آمنة” فعلية بمساحة 5 آلاف كيلومتر مربع تقريباً.

ـ أعلن المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني للشؤون الدولية حسین أمیرعبد اللهیان أن رئيسة مجلس الشعب السوري هدیة خلف عباس ستقوم قريبا بزبارة للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

ـ قال وزیر الدفاع واسناد القوات المسلحة الإيرانية العمید حسین دهقان، إن ثلاث صواريخ من طراز (غدير وسجيل وخرمشهر) ستصنع نهاية العام الجاري لتعزيز القوة الدفاعية للبلاد.

ـ قُتل الكاتب الأردني ناهض حتر أمام قصر العدل وسط عمان بثلاث طلقات واُلقي القبض على المجرم، بعد نحو اسبوعين على إطلاق سراحه بكفالة مالية إثر نشره رسما كاريكاتوريا اعتُبر انه “يمس الذات الالهية”.

ـ أعلن نادي الأسير الفلسطيني في بيان عن وفاة الأسير الفلسطيني ياسر حمدوني الذي يقضي حكمين بالسجن المؤبد في أحد السجون الإسرائيلية، الأحد إثر إصابته بجلطة دماغية.

– أسقط الجيش اليمني واللجان الشعبية اليمنيه طائرة استطلاع لمرتزقة العدوان السعودي الأمريكي في محافظة صنعاء. كما تصدى الجيش واللجان الشعبية لهجوم شنّه مرتزقة العدوان باتجاه منطقة حام في مديرية المتون في الجوف ما أسفر عن مقتل وجرح عدد من المرتزقة.

البث المباشر