دراسة: التدخين قد يرسب مواد كيماوية على الجينات – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

دراسة: التدخين قد يرسب مواد كيماوية على الجينات

دراسة: التدخين قد يرسب مواد كيماوية على الجينات
دراسة: التدخين قد يرسب مواد كيماوية على الجينات

أوضحت دراسة جديدة أن التدخين يترك بصماته على الشفرة الوراثية عن طريق تغيير الشفرة الكيميائية لجزيء الحمض النووي وهو ما قد يؤدي أحيانا إلى تغيير في النشاط الجيني.

ووجد الباحثون أن بعض هذه التغيرات في الجزيئات تعود إلى حالتها الأصلية عند الإقلاع عن التدخين لكن بعضها يستمر في الأجل الطويل.

وقالت الدكتورة ستيفاني جيه لندن التي قادت فريق الدراسة وهي رئيسة قسم علم الأوبئة في المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية في نورث كارولاينا” إن الخبراء يعرفون منذ فترة أن التدخين يسبب تغييرات في جزيء الحمض النووي لكنهم يكتشفون الآن المزيد عن نطاق هذه التغيرات وما قد تعنيه، وأضافت  “لا نعرف حقا ما إذا كانت تعني حدوث تلف في الحمض النووي، الأمر يحتاج للمزيد من الدراسات واستخدام بيانات غير تلك المتوفرة لدينا.”

وجمع الباحثون بيانات من 16 مجموعة خضعت للبحث في دراسة سابقة عن التقدم في السن وزاد عدد المشاركين في الدراسة عن 15 ألف شخص قدموا عينات من الدم تم تحليلها لمعرفة إن كان قد طرأ على الحمض النووي تغير يعرف باسم “مثيلة الحمض النووي”. ويضم جزيء الحمض النووي إرشادات النمو والتطور في شكل جينات. ويمكن أن تحدد ما يسمى بمجموعات الميثيل على سطح الجزيء -وهي ذرات من الهيدروجين والكربون- أي الجينات التي يمكن تنشيطها.

وعقد الباحثون مقارنة بين 2433 مدخنا قالوا إنهم دخنوا مرة واحدة على الأقل يوميا خلال العام الماضي و6518 مدخنا أقلعوا عن التدخين قبل عام واحد على الأقل من سحب عينة الدم و6596 لم يدخنوا إطلاقا. ووجدوا أن المدخنين لديهم 2623 موقعا مختلفا في جيناتهم تنتشر فيها ذرات الهيدروجين والكربون (مجموعات الميثيل) مقارنة مع غير المدخنين.

وقال روبي جوهانز الذي قاد فريق الدراسة ويعمل في كلية هارفارد للطب في بوسطن” إن هذا يعني احتمال تعرض 7000 جين لأضرار تتصل بأنواع مختلفة من السرطان وارتفاع ضغط الدم وغيرها من الآثار الصحية الناتجة عن التدخين، هناك حاجة لمزيد من الدراسات مستقبلا لاستيضاح العلاقة بين تغييرات الحمض النووي والإصابة بأمراض”.

المصدر: رويترز

البث المباشر