البنك الافريقي للتنمية يريد جمع 300-400 مليار دولار حتى 2025 لاطعام افريقيا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

البنك الافريقي للتنمية يريد جمع 300-400 مليار دولار حتى 2025 لاطعام افريقيا

دول الساحل والصحراء الافريقية
دول الساحل والصحراء الافريقية

يسعى البنك الافريقي للتنمية الى جمع 300 الى 400 مليار دولار بحلول 2025 لاطعام افريقيا وفق استراتيجيته لتحويل الزراعة الافريقية التي عرضها الاثنين في مقره بابيدجان.

وقال شيجي اوجوكو مدير الزراعة والمنتجات الزراعية الصناعية في البنك لفرانس برس “نحتاج الى ما بين 300 و400 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة لانجاح التحول الكامل”.

تنفق افريقيا قرابة 35 مليار دولار سنويا لاستيراد الغذاء في حين ان 65% من اراضيها الزراعية غير مزروعة.

وسيضخ البنك مباشرة 24 مليار دولار لتحريك الخطة. وقال اوجوكو “مساهمتنا بسيطة، انها نقطة في بحر، نحتاج الى اكثر من ذلك بكثير، صناديقنا يجب ان تشكل محفزات لكي ينضم الينا مانحون وشركاء اخرون”.

واضاف ان القطاعين العام والخاص لا يبديان اهتماما بالزراعة و”الحكومات الافريقية اسهاماتها متواضعة في الزراعة. علينا ان نعمل على زيادة الاستثمارات الحكومية في قطاع الزراعة”.

وتابع ان “القطاع الخاص لديه موارد هائلة لا يستخدمها، البنوك على سبيل المثال لا تقرض المزارعين، علينا ان نغير هذ التوجه ونجعلها تزيد استثماراتها خمس مرات”.

وقال “علينا ان نوفر راس المال الاساسي للبنوك ونسهم في ضمان عدم تعريضها للمخاطر”، وايجاد ادوات لتوظيف الصناديق السيادية لصالح الزراعة.

وقال اوجوكو ان “المشكلة الاولى للزراعة الافريقية هي ضعف الانتاجية، التكنولوجيا متوفرة ولكنها لا تصل الى المزارع، يجب ان يصل المزارعون الى الاستقلالية ولكن لتحقيق ذلك عليهم ان يتعاملوا مع الزراعة بوصفها عملا تجاريا وليست وسيلة للعيش”.

واضاف ان “المشكلة الثانية هي القيمة المضافة، نحن لا نحول ما ننتجه، نحن نصدر المادة الخام، صناعة الشوكولاته تمثل على سبيل المثال 100 مليار دولار سنويا في العالم، افريقيا تحصل على اقل من 10% رغم انها تنتج 80% من بذور الكاكاو”.

وتطرق كذلك الى ضعف البنى التحتية وشبكات الري والقطاع المصرفي ومناخ الاعمال. ولكنه اعرب عن تفاؤله بقوله “نعتقد ان بامكاننا تحقيق ذلك خلال عشر سنوات ولكن لا ينبغي الانتظار حتى 2025. السباق يبدأ اليوم”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك