مدير مكتب حلف شمال الأطلسي: جنوب القوقاز منطقة هامة للحلف – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

مدير مكتب حلف شمال الأطلسي: جنوب القوقاز منطقة هامة للحلف

حلف الناتو

صرح مدير مكتب حلف شمال الأطلسي في جنوب القوقاز ويليام ليخيو، أن هذه المنطقة مهمة للحلف. وقال ليخيو، في مقابلة مع الموقع المعلومات التحليلية “المعلومات الأرمنية الأولى” إن ” جنوب القوقاز مهم، لحلف شمال الأطلسي، وهنا لدينا ثلاثة شركاء مهمون للغاية، بدءاً بـ جورجيا، وهي البلد المرشح للعضوية في الناتو، واحد الشركاء الأكثر تكاملا الذي يدعم أعمال الحلف في أفغانستان”.

وأضاف ليخيو، أن حلف شمال الأطلسي، لديه علاقة خاصة مع جورجيا، والتي تؤثر أيضا في جنوب القوقاز، لأن البرامج والمشاريع الجورجية لديها الجوانب الإقليمية التي تمكن البلدان المجاورة مثل أرمينيا، من إجراء مناورات عسكرية مع قوات حلف الناتو، في جورجيا:”الاستقرار في المنطقة مهم جدا لحلف شمال الأطلسي”.

وأشار لخيو، إلى أن : “أرمينيا وأذربيجان وجورجيا – جميعها لديها علاقات قوية مع حلف شمال الأطلسي، على أساس مصالحهما الوطنية، ولكن هذه الدول هي حرة في أن تقرر ما هو مستوى العلاقة التي ترغب بها أن تكون، وحلف شمال ألأطلسي يستجيب لهذا التعاون في مجال التدريب العسكري والتعليم، وأيضا يعطي إمكانية لضباط الجيش من هذه الدول بالعمل في مختلف مقار حلف شمال الأطلسي، في محاولة لتسهيل التفاعل والمساعدة المتبادلة “.

هذا ويجري الآن تكثيف التعاون بين أرمينيا وحلف شمال الأطلسي، وفقا لخطة الشراكة الفردية بين أرمينيا والناتو، التي تم التوقيع عليها في ديسمبر/ كانون الأول عام 2005. وتشارك أرمينيا في بعثات حفظ السلام التابعة لحلف شمال الأطلسي في كوسوفو وأفغانستان.

المصدر: وكالة سبوتنيك

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك