#لافروف : روسيا و الولايات المتحدة تتوصلان لاتفاق حول سوريا مؤلف من خمس وثائق – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

#لافروف : روسيا و الولايات المتحدة تتوصلان لاتفاق حول سوريا مؤلف من خمس وثائق

جون كيري وسيرغي لافروف
جون كيري وسيرغي لافروف

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ، اليوم السبت ،بأن روسيا والولايات المتحدة تمكنتا من التوصل إلى اتفاق مؤلف من خمس وثائق حول سوريا .

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقب 15 ساعة من المحادثات مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري في جنيف : بأنه” على الرغم من كل المشاكل، وعلى الرغم من عدم الثقة التي لا تزال تظهر، وعلى الرغم من كل محاولات تعطيل ما اتفقنا عليه اليوم، تمكنا من التوصل إلى وثيقة ، وليست الوحيدة بل هي في الواقع خمسة”.

وأضاف وزير الخارجية الروسي ، بأن روسيا و الولايات المتحدة تمكنتا من تشكيل حزمة متينة من الوثائق حول سوريا ، لكن لأسباب متعلقة بالسرية وحساسية الوضع لا يمكن الكشف عن محتوى كل الوثائق التي تم الاتفاق عليها .

وقال لافروف :” شكلنا حزمة متينة من الوثائق، وثائق حساسة جدا، لكن لأسباب ذكرها جون كيري لا نستطيع ان نعلنها لأنها تحتوي على معلومات حساسة و خطيرة جدا، لا نريد أن تقع في أيدي أولئك الذين سيحاولون بالتأكيد عرقلة تنفيذ التدابير المنصوص عليها في إطار المساعدة الإنسانية، وفي أجزاء أخرى من اتفاقاتنا”.

كما اكد لافروف، على انه هناك بعض الدول تقوم بأعمال استفزازية من خلال محاولتها فرض الوجه الذي يناسبها للمعارضة السورية “.

واكد لافروف عقب اللقاء الذي أجراه مع كيري في جنيف ،بأنه على الرغم ما تم التوصل إليه : ” لا يمكن لأحد أن يضمن 100% احترام الاتفاق وتطبيقه “.

يذكر ان هذا الاجتماع الثالث بين كيري ولافروف خلال أسبوعين، فضلا عن المحادثات الهاتفية في محاولة لتقليص هوة الخلافات بينهما بشأن خطة سلام سورية.

وانتهت الجولة الأخيرة من المفاوضات غير المباشرة بين السلطات السورية وقوى المعارضة المختلفة، في جنيف يوم 27 نيسان/أبريل 2016، على إثر إعلان وفد الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة المنبثقة عن مؤتمر الرياض، تعليق مشاركته في العملية التفاوضية حتى إشعار آخر.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك