بريطانيا ستنشر مئة جندي اضافي في جنوب السودان – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

بريطانيا ستنشر مئة جندي اضافي في جنوب السودان

علم بريطانيا

اعلن وزير الحرب البريطاني مايكل فالون الخميس اثر اجتماع في لندن حول مهمات السلام التابعة للامم المتحدة ضمت ممثلي 70 دولة، ان بلاده ستنشر مئة جندي اضافي ضمن بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان.

وقال فالون “سنضيف مئة جندي الى 300 اعلنا عنهم سابقا في جنوب السودان” موضحا ان هذه القوات ستساعد على اقامة مستشفى ميداني.

ووصل اول الجنود البريطانيين الى جنوب السودان في حزيران/يونيو، وقال الوزير ان نشر هذه القوات يندرج ضمن استراتيجية بريطانيا في “مكافحة عدم الاستقرار الذي يؤدي الى هجرة مكثفة والى الارهاب”.

وياتي الاعلان عن ارسال الجنود اثر مؤتمر حول عمليات حفظ السلام الاممية شارك فيه خصوصا وزيرا الدفاع الفرنسي والاميركي.

وبعد ضغوط دبلوماسية مكثفة مارسها مجلس الامن الدولي، وافق الرئيس سالفا كير وحكومته الاحد على نشر اربعة آلاف عنصر اضافي من الامم المتحدة للقوة الاقليمية في بلاده التي ادمتها حرب اهلية مدمرة بدات في كانون الاول/ديسمبر 2013.

و”قوة الحماية” المكونة من قوات افريقية وتحت قيادة بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان (13 الف رجل)، تهدف الى تامين العاصمة جوبا التي كانت شهدت معارك دامية في تموز/يوليو بين انصار الرئيس كير وانصار نائبه السابق رياك مشار.

وخلفت تلك المعارك بين 8 و11 تموز/يوليو مئات القتلى وهددت جديا اتفاق السلام الموقع في آب/اغسطس 2015 لانهاء الحرب الاهلية.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك