مسؤولة اممية تحض من الكويت على الغاء نظام الكفالة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

مسؤولة اممية تحض من الكويت على الغاء نظام الكفالة

الأمم المتحدة

حضت المقررة الخاصة حول الاتجار بالبشر في الامم المتحدة ماريا غرازيا جيامارينارو على الغاء العمل بنظام كفالة العمال الاجانب المثير للجدل، وذلك خلال مؤتمر صحافي عقدته في الكويت الخميس.

وقالت المسؤولة في مؤتمر صحافي بالكويت، ان “نظام الكفالة  يؤدي لحالة من الضعف تعزز علاقات عمل انتهاكية واستغلالية”.

واشارت الى انه في ظل هذا النظام المطبق في الكويت ودول الخليج، يضطر العمال الوافدون للعمل ساعات طويلة. ويعاملون بطريقة سيئة ويعانون الاستغلال، ما يدفع المئات منهم سنويا للهرب الى بلادهم.

وتعرض نظام الكفالة لانتقادات من منظمات حقوقية دولية، ويطال النظام زهاء 25 مليون عامل اجنبي في الخليج، ويجعلهم مرتبطين بكفيل يحق له منعهم من تغيير وظائفهم، او السفر من دون اذنه، وعلى رغم تعهد دول خليجية بتعديل النظام، الا ان اي خطوات في هذا المجال بقيت محدودة.

ورأت المسؤولة الاممية في ختام زيارة استمرت خمسة ايام للكويت، انه يجب استبدال النظام “بتشريع مختلف يتيح للعمال المهاجرين التمتع بحرية جوهرية في سوق العمل”، مرحبة بتعديلات “ايجابية” ادخلتها الكويت مؤخرا على حقوق العمالة الوافدة، تعد غير مسبوقة في الخليج.

وفرضت الكويت في تموز/يوليو حدا أدنى لأجور العاملين والعاملات في المنازل يبلغ 200 دولار شهريا، وحددت ساعات عملهم اليومية والزمت اصحاب العمل بدفع بدل للساعات الاضافية، اضافة الى منح العمال اجازة سنوية مدفوعة وتعويضا لنهاية الخدمة.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك