واشنطن ستزود مانيلا بطائرتين عسكريتين على خلفية التوتر في بحر الصين – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

واشنطن ستزود مانيلا بطائرتين عسكريتين على خلفية التوتر في بحر الصين

الولايات المتحدة

 أعلن الجيش الفيليبيني ان الولايات المتحدة ستزود الفيليبين بطائرتين عسكريتين لمساعدة الارخبيل في تعزيز دورياته الجوية على خلفية توتر دبلوماسي مع بكين في بحر الصين الجنوبي.

وقال المتحدث باسم خفر السواحل الفيليبينيين القومندان ارمان باليلو ان الطائرتين من طراز “شيربا” ستتسلمهما مانيلا في كانون الاول/ديسمبر. واوضح “انهما ستساندان خفر السواحل الفيليبينيين وخصوصا في دورياتهم”. وياتي اعلان هذا الامر بعد يومين من فتور دبلوماسي تسبب به رئيس الفيليبين رودريغو دوتيرتي بوصفه نظيره الاميركي باراك اوباما كلمات نابية.

 وقرر اوباما ردا على ذلك الغاء لقاء ثنائي مع دوتيرتي كان مقررا الثلاثاء على هامش قمة دول جنوب شرق اسيا في لاوس، وحرص دوتيرتي بعدها على الاعتذار. والفيليبين حليف عسكري تاريخي لواشنطن في المنطقة وخصوصا في ظل الخلاف الدبلوماسي مع بكين حول بحر الصين الجنوبي.

 وخلال قمة أسيان عرضت الفيليبين صورا تظهر على قولها خطة صينية سرية لبناء جزيرة اصطناعية في جرف سكاربورو ببحر الصين الجنوبي وهي منطقة تطالب بها مانيلا. لكن الصين تنفي اي عملية بناء في هذا الجرف الذي سيطرت عليه في 2012 بعد نزاع مع البحرية الفيليبينية، وقد نشرت فيه شباكا كبيرة تمنع الصيادين الفيليبينيين من دخول المنطقة.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك