بوتين: أسعار النفط الراهنة غير عادلة لكننا راضون عنها – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

بوتين: أسعار النفط الراهنة غير عادلة لكننا راضون عنها

بوتين: أسعار النفط الراهنة غير عادلة لكننا راضون عنها
بوتين: أسعار النفط الراهنة غير عادلة لكننا راضون عنها

يرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مستوى أسعار النفط الراهن غير عادل ويمكن أن يكون أعلى، ولكن من حيث المبدأ روسيا راضية عنه.

وجاءت تصريحات الرئيس الروسي في مؤتمر صحفي عقده عقب اختتام قمة العشرين في مدينة هانغتشو شرقي الصين.

وقال بوتين ردا على سؤال حول وجوب تثبيت إنتاج النفط في ظل الموقف السعودي، فإن على روسيا والسعودية التعاون المشترك في سوق النفط، مشيرا إلى أن العلاقات الروسية السعودية تتميز بطابع ودي.

وأضاف أن السعودية لم تستبعد بشكل عام مسألة تجميد مستوى إنتاج النفط، لكن موقفها مرتبط بعلاقاتها المتوترة مع إيران. وبرأي بوتين فإنه من العدل على إيران بلوغ مستويات الإنتاج قبل فرض العقوبات الدولية عليها.

وفي أبريل/نيسان الماضي، انهار اتفاق لتثبيت إنتاج النفط لدعم الأسعار، بعدما قالت الرياض إنها لن تقبل الاتفاق إلا إذا شاركت فيه إيران، ثالث أكبر منتج للخام في منظمة “أوبك”.

وتقول إيران إنها تحتاج لاستعادة حصتها السوقية، التي فقدتها خلال سنوات”العقوبات” الغربية، التي رفعت عنها في مطلع العام الجاري.

وفيما يتعلق بالأسعار، قال الرئيس الروسي: “سأعطي إجابة محددة جدا: السعر يجب أن يكون عادلا. وفي الوقت الحالي هو ليس كذلك، يمكن أن يكون أعلى قليلا”، مشيرا إلى أن روسيا وضعت ميزانيتها لعام 2016 انطلاق من متوسط سعر برميل النفط عند 40 دولارا.

يشار هنا إلى أن موسكو والرياض وقعتا يوم الاثنين على بيان مشترك للتعاون في سوق النفط يقضي باتخاذ إجراءات مشتركة بهدف تحقيق استقرار السوق، التي تعاني من تخمة مفرطة في المعروض.

وكانت أسعار النفط قد انهارت لتهبط إلى 27 دولارا للبرميل في وقت سابق من هذا العام، مقارنة مع 115 دولارا في منتصف 2014، لكنها تعافت بعد ذلك إلى نحو 50 دولارا للبرميل.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك