مشروع عقاري إماراتي في مصر بـ 4.5 بليون دولار – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

مشروع عقاري إماراتي في مصر بـ 4.5 بليون دولار

مشروع عقاري إماراتي في مصر بـ 4.5 بليون دولار
تجسيم لمشروع عقاري اماراتي

أعلنت شركة «كابيتال غروب بروبرتيز» للتطوير العقاري الإماراتية عن باكورة مشاريعها في مصر وهو مشروع «البروج» العمراني لتشييد 30 ألف وحدة سكنية شرق القاهرة بتكلفة استثمارية إجمالية نحو 40 بليون جنيه (4.50 بليون دولار). وقال جاسم الصديقي، عضو مجلس إدارة «كابيتال غروب» في مقابلة مع وكالة «رويترز»: «حان الوقت الآن لعودة المستثمرين لمصر… فهي ليست فقط سوقاً ناشئة وإنما مدخل مهم لشمال أفريقيا ولها موقع مهم جداً في الشرق الأوسط وأي مستثمر لديه نظرة طويلة الأمد ستكون مصر وجهة مهمة جداً بالنسبة له».

يقام «البروج» وهو مشروع عمراني متكامل الخدمات يستهدف الشريحة فوق المتوسطة على مساحة خمسة ملايين متر مربع في المنطقة الواقعة بين طريقي السويس والإسماعيلية الصحراوي شرق العاصمة المصرية. ومن المقرر فتح باب حجز الوحدات السكنية خلال نيسان (أبريل) على أن يبدأ تسليم الوحدات خلال 2018. ويقع المشروع قرب الموقع المزمع إقامة العاصمة الإدارية الجديدة لمصر فيه. ولكن «كابيتال غروب» حرصت على تأكيد «أن لا علاقة للشركة بمشروع العاصمة الجديدة».

وأشار الصديقي الذي يشغل أيضاً منصب الرئيس التنفيذي لشركة «المجموعة المالية أبو ظبي» إلى أن «كابيتال غروب» سددت منذ أسبوعين 100 مليون دولار لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تمثل الدفعة الأولى من التكلفة المطلوبة لقيمة توصيل المرافق والرسوم لبدء تنفيذ المشروع. وأوضح وليد الهندي الرئيس التنفيذي لشركة «كابيتال غروب بروبرتيز كابيتال»، أن أرض المشروع مملوكة بالكامل للشركة إذ كانت «صروح العقارية» الإماراتية اشترتها من الحكومة المصرية عام 1998 قبل تغيير اسم الشركة لاحقاً وطبيعة نشاط الأرض.

وقال لـ «رويترز»: «اتفقنا مع الحكومة على التراخيص لكي يتغير نشاط الأرض من سياحي إلى عمراني متكامل ودفعنا بالفعل 100 مليون دولار كدفعة أولى من المبلغ المتفق عليه مع الجانب المصري». ولم يكشف عن إجمالي ما ستدفعه «كابيتال غروب» لهيئة المجتمعات العمرانية. و»كابيتال غروب» مشروع مملوك مناصفة لشركتي «العين القابضة» و»أبو ظبي كابيتال غروب».

وأوضح الصديقي أن هذا المبلغ جزء من إجمالي استثمارات المشروع وأن التنفيذ سيجري على مراحل تستغرق الأولى نحو أربع سنوات.

المصدر: وكالة رويترز

البث المباشر