ورشة عمل عن البرنامج الوطني لطاقة الرياح – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

ورشة عمل عن البرنامج الوطني لطاقة الرياح

موقع المنار

 نظم المركز اللبناني لحفظ الطاقة في وزارة الطاقة والمياه، بالتعاون مع المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، ورشة عمل عن البرنامج الوطني لطاقة الرياح، في فندق الكراون بلازا – بيروت، شارك فيها أعضاء اللجنة الوطنية اللبنانية المكلفة متابعة ملف طاقة الرياح في لبنان التي تضم ممثلين عن الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة المعنية. وناقش المجتمعون الدروس المستفادة من التجربة المصرية في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح خصوصا من حيث الآليات المطبقة وأسس وإجراءات التعاقد مع القطاع الخاص المستخدمة وتكاليف وأسعار الطاقة المنتجة. وتم استعراض أهم العوامل المؤثرة في الطاقة المتجددة ومن ثم التشاور حول خصوصيات التجربة اللبنانية وما يمكن أن تستفيده من الخبرات المصرية.

تجدر الإشارة إلى أن نتائج الورشة ستعرض خلال فعاليات منتدى بيروت الدولي السابع للطاقة في بيروت الذي سيتم تنظيمه في بيروت من 21 ايلول ولغاية 23 منه، ويتناول أسس شراء الطاقة بين الدولة اللبنانية والقطاع الخاص والعقود والتمويل، وذلك انسجاما مع قرار مجلس الوزراء رقم 6 تاريخ 27/4/2016 الذي طلب من وزير الطاقة والمياه متابعة تقرير اللجنة المكلفة دراسة وفض العروض التقنية والمالية لمناقصة إنتاج الطاقة من الرياح وعرض النتائج والاقتراحات التي تتوصل إليها اللجنة على مجلس الوزراء.

وتخلل الورشة زيارة فنية واجتماعات عقدت برعاية رئيس المركز اللبناني لحفظ الطاقة المهندس بيار الخوري في حضور عضو اللجنة التنفيذية للمركز الإقليمي زياد الزين.

البث المباشر