روسيا ترفع الحظر عن رحلات الطيران العارضة مع تركيا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

روسيا ترفع الحظر عن رحلات الطيران العارضة مع تركيا

روسيا

رفعت الحكومة الروسية، الأحد 28 أغسطس/آب، الحظر الذي فرضته نهاية العام الماضي على رحلات الطيران العارضة “شارتر” مع تركيا، بعد إسقاط سلاح الجو التركي قاذفة روسية فوق سوريا.

ووقع رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، الأحد، مرسوما يقضي بإلغاء الحظر والقيود المفروضة على رحلات الطيران، وفقا لبيان نشرته الحكومة على موقعها.

ولتوفير الأمن لرحلات الطيران، أوعزت الحكومية الروسية لهيئاتها باتخاذ تدابير إضافية، وجاء في بيانها “تنفيذا للمرسوم الرئاسي، توعز الحكومة الروسية باتخاذ تدابير إضافية تهدف لتوفير الأمن عند تنفيذ رحلات الطيران الجوية مع تركيا”.

وكانت موسكو قد فرضت قيودا وتدابير اقتصادية ضد تركيا بعد اسقاط سلاح الجو التركي قاذفة روسية في سوريا، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ودخلت تلك القيود حيز التنفيذ في بداية العام الجاري ومنها حظر رحلات الطيران العارضة بين البلدين.

وبعد اعتذار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في يونيو/حزيران، عن إسقاط الطائرة الروسية اتفق الجانبان على استئناف العلاقات بين روسيا وتركيا، ولكن الأوضاع الأمنية والسياسية في تركيا حالت دون حدوث ذلك.

وفي 9 أغسطس/اَب، صرح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في أعقاب لقائه الرئيس التركي في مدنية سان بطرسبورغ الروسية، بأن موسكو تعتزم رفع التدابير والقيود الاقتصادية المفروضة على الشركات التركية بشكل تدريجي، منوها بأن رحلات الطيران العارضة “شارتر” ستستأنف قريبا.

البث المباشر