الامم المتحدة تعد بالمساعدة على تطبيق اتفاق السلام في كولومبيا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الامم المتحدة تعد بالمساعدة على تطبيق اتفاق السلام في كولومبيا

كولومبيا

 هنأ مجلس الامن الدولي الجمعة الكولومبيين على اتفاق السلام الذي تم التوصل اليه بين الحكومة وحركة “القوات المسلحة الثورية الكولومبية” (فارك) ووعد بالمساعدة على تطبيقه. وقالت رئيسة المجلس نائبة سفير ماليزيا ستي هاجر عدنان ان الدول ال15 الاعضاء في المجلس “كررت التزامها دعم تطبيق الاتفاق وخصوصا وقف الاعمال القتالية ونزاع اسلحة” المسلحين.

واضافت في ختام مشاورات جرت في جلسة مغلقة ان المجلس “هنأ شعب كولومبيا على هذا السلام النهائي الذي ينهي نزاعا مستمرا منذ اكثر من خمسين عاما”. وتنوي الأمم المتحدة نشر بعثة مؤلفة من 450 مراقبا عسكريا في كولومبيا، غالبيتهم من دول أميركا اللاتينية وسيكلف هؤلاء التحقق من عملية تسليم 7500 مسلح اسلحتهم ومراقبة وقف إطلاق النار.

لكن ما زال يتوجب المصادقة على اتفاق السلام النهائي الذي تم التوصل اليه الاربعاء في استفتاء وان يصدر مجلس الامن الدولي قرارا بعد ذلك. وستكون بعثة الامم المتحدة برئاسة وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت وقد قدم للمجلس الجمعة تقريرا عن زيارة ميدانية اخيرة قام بها لتحديد مكان وكيفية عمل المراقبين. وكان نائب السفير البريطاني بيتر ويلسن صرح الخميس إن “هذه عملية مهمة للأمم المتحدة لمساعدة الحكومة الكولومبية على تنفيذ اتفاق السلام الذي يشكل فرصة تاريخية”. وستتولى بريطانيا صياغة وتقديم مشروع القرار وتحديد الدور الدقيق للأمم المتحدة في عملية السلام.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر