كيري يشيد باستعادة نيجيريا مناطق شاسعة من أيدي بوكو حرام ويحذّر من الإفراط في حملة القمع – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

كيري يشيد باستعادة نيجيريا مناطق شاسعة من أيدي بوكو حرام ويحذّر من الإفراط في حملة القمع

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

هنأ وزير الخارجية الاميركي جون كيري، اليوم الثلاثاء، نيجيريا على نجاحاتها العسكرية الأخيرة في مواجهة حركة بوكو حرام الإرهابية، محذّراً من أن البلاد ستواجه رد فعل في حال “قمعت” المتشددين باستخدام القوة المفرطة.

وفي مؤتمر صحفي في مدينة سوكوتو شمال نيجيريا، أشاد كيري باستعادة مناطق شاسعة من أيدي بوكو حرام وتحرير آلاف الرهائن خلال العام الماضي، قائلاً إن نيجيريا أحرزت “تقدما مهما”، مشيرا الى انها وجاراتها “قوضت قدرات بوكو حرام”.

كما حذّر كيري من شن حملة قمع شديدة، مؤكداً على ضرورة احترام حقوق الإنسان، قائلاً “بسبب النشاطات الإرهابية، ربما ينحى البعض الى قمع اي شخص كان، ولكن لا يمكن هزيمة التطرف من خلال القمع أو الخوف، فالخوف الذي يزرعه القمع يولد الامتعاض وليس الثقة”.

واتهمت منظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش القوات النيجيرية باستخدام القوة المفرطة والاعدامات الميدانية لمن يُشتبه بانتمائهم الى جماعة بوكو حرام، وضد مئات المسلمين الشيعة والمؤيدين لاستقلال منطقة الدلتا، وهو ما ينفيه الجيش.

وخلال زيارته الثالثة الى نيجيريا خلال أقل من عامين، التقى كيري بزعماء القبائل والقادة الدينيين ومن بينهم سلطان سوكوتو محمد سعد ابو بكر، مناشداً النيجيريين بممارسة المساواة والتسامح “للتغلب على الخلافات الدينية العميقة”.

ومن المقرّر أن يلتقي كيري بالرئيس محمد بخاري في وقت لاحق من الثلاثاء في العاصمة ابوجا في إطار زيارة تستمر ثلاثة أيام وتركز على مكافحة الارهاب.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر