أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 22 آب 2016 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 22 آب 2016

أخبار موقع المنار

ابرز ما جاء في أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 22 آب 2016 .

* النهار

– تسوية وضع موظف كبير غير مدني أحيل على التقاعد تطرح للبحث مع مرشحين للرئاسة.

– يرى رئيس حزب مسيحي أن الاتفاق على قانون جديد للانتخاب بات لا يقل أهمية عن انتخاب رئيس للجمهورية تجنباً للوقوع في خطر فراغ شامل.

– أخذت أصوات ترتفع داخل حزب يقاطع جلسات انتخاب رئيس الجمهورية مطالبة بحضورها.

– تتوقع أوساط ديبلوماسية حصول اتفاق على حل شامل في المنطقة تحت ضغط تدفّق اللاجئين الى دول عربية وأجنبية واقتراب شبح المجاعة.

* السفير

– حذر أحد الوزراء من كارثة مع بداية الموسم الشتوي إذا استمر الاستنساب السياسي ـ المالي في التعامل مع الشركات التي كانت تتولى أعمال صيانة المجاري سنويا.

– تبين أن رفض تجزئة مشاريع الطرق منذ أشهر، حال حتى الآن دون تنفيذ الكثير من المشاريع الضرورية، لعدم صرف المال اللازم لها بانتظار بتها في مجلس الوزراء.

– تقدّمت إحدى المرشحات لتولي منصب إداري بشكوى ضدّ أحد منافسيها، متهمةً إياه بتزوير شهادته.

* المستقبل

يقال

– إن مسؤولين في حاضرة الفاتيكان ما زالوا يواصلون ضغوطهم على دول كبرى وكذلك على إيران من أجل السعي للإفراج عن الاستحقاق الرئاسي في لبنان، مقرونة بوثائق تظهر كلفة الفراغ على اللبنانيين عموماً والمسيحيين خصوصاً.

* اللواء

– يلعب رئيس حزب مسيحي دوراً رئيسياً في إطلاق بالونات التفاؤل حول اقتراب إجراء الانتخابات الرئاسية لمصلحة “جنرال الرابية”!

– تأكد الوزير جبران باسيل من عدم تجاوب وزراء آخرين معه في حال تقديم استقالته ورفيقه من الحكومة احتجاجاً على التمديد للعماد قهوجي قائداً للجيش!

– تساءل وزير عدل سابق ماذا يبقى من استقلالية القضاء في حال استمرت الضغوطات والتدخلات السياسية الراهنة في أعمال القضاة!

* الأخبار

– ظهرت في الآونة الأخيرة حركة لافتة في سوق السلاح الفردي، وخصوصاً في المناطق المسيحية، ويردّ بعض تجار السلاح الأمر إلى حالة القلق التي ظهرت بعد العمليات الإرهابية في بلدة القاع الحدودية.

– قالت مصادر في حزب الكتائب إن من المتوقع أن يزور رئيس الحزب النائب سامي الجميل العاصمة الروسية موسكو يوم الأربعاء المقبل.

وسيُرافق الجميل في زيارته كل من الوزير المستقيل آلان حكيم وعضو المكتب السياسي فادي عردو، الذي كان أول من بادر إلى فتح قنوات التواصل، وقد يُشارك في الوفد عضو المكتب السياسي الياس حنكش، من بين المسؤولين الروس الذين سيلتقيهم الجميل في جولته نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف والهدف من الزيارة هو “فتح العلاقة وتعزيز التعاون مع دولة قوية في المنطقة ولها دورها، إضافة إلى كون روسيا تولي اهتماماً للمسيحيين في المشرق”، وكان الحديث عن نية الكتائب الانفتاح على روسيا قد بدأ في تشرين الثاني 2015.

– عقد رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك عصام درويش يوم الجمعة الماضي لقاءً في دار مطرانية سيدة النجاة، تبعته مأدبة غداء لفاعليات كاثوليكية، هدف منه إلى البحث في أوضاع الطائفة وسبل تعزيزها.

عدد من الذين شاركوا في الاجتماع قالوا إنه لم يُبحث في أي أمر جديد خلال الاجتماع. على العكس من ذلك، حاول بعض الحاضرين الاستفهام عن “كيفية بحث أمور تخص الطائفة، فيما شخصيات بارزة منها غابت عن اللقاء، كالسيدة ميريام سكاف التي لا يُمكن اعتبارها ممثلة بوجود ميشال سكاف، ابن عم زوجها”. والبعض الآخر “طرح ضرورة توسيع مروحة المشاركين لتشمل فاعليات من خارج المدينة”.

* الجمهورية

– يستعدّ أحد الوزراء الذين يتولّون حقيبة سيادية الى تكثيف خطواته للدفع نحو تفعيل مشروع قدّ أقرّ سابقاً.

– تبلّغت مرجعية حكومية من جهة رقابية، تقريراً حول موظف رسا عليه الإتفاق لتولّي منصب رسمي رفيع جاء فيه أن الأخير لا يصلح للمنصب.

– كشف أحد الوزراء أن زيارات دبلوماسية متعدّدة ستلي زيارة وزير الخارجية المصري الأخيرة للبنان في الفترة المقبلة.

* البناء

– أكد مسؤول رفيع سابق أنّ أيّ طرح لقانون انتخابي جديد لن يكون له مجال للنقاش على أيّ مستوى، سواء في الحكومة أو في المجلس النيابي أو في هيئة الحوار، إذا لم يكن قائماً على النسبية، مهما كان شكل الدوائر الانتخابية وحجمها، مشيراً إلى أنّ اعتماد النسبية بات المخرج الوحيد من الاستعصاء القائم على المستويات الرئاسية والنيابية والحكومية.

المصدر: صحف

البث المباشر