مديرية الآثار ترسل فريقا من الآثاريين المختصين لتقييم وضع المدينة الأثرية في تدمر – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

مديرية الآثار ترسل فريقا من الآثاريين المختصين لتقييم وضع المدينة الأثرية في تدمر

تدمر - ارشيف
تدمر - ارشيف

أعلن مدير المباني والمواقع الاثرية في المديرية العامة للاثار والمتاحف نظير عوض ان المديرية ارسلت فريق عمل إلى مدينة تدمر الأثرية يضم مختصين وخبراء اثار بعضهم من العاملين في دائرة اثار تدمر لاجراء التقييم الاولي لوضع الاثار هناك وتوثيق الاضرار التي تعرضت لها على يد تنظيم داعش الارهابي.

واشار عوض إلى أن ترميم الاثار المتضررة في تدمر يحتاج الى نحو خمس سنوات من العمل في حال توافر الدعم المادي والظروف المناسبة وبعد مصادقة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونيسكو على ذلك كونها شريكا في العمل وتدمر مدرجة على لائحة التراث العالمي لديها.

وأوضح عوض انه بحسب الصور والمعلومات الواردة والمعاينة السطحية لاثار تدمر تبين أن اكثر من 80 بالمئة منها بحالة جيدة لافتا إلى أن الخطر على الاثار يكمن في عمليات التنقيب السري التي قام بها التنظيم الارهابي مؤكدا في الوقت نفسه ضرورة اجراء معاينة دقيقة لمعرفة تأثير التنقيب السري على السويات الاثرية ومكوناتها تحت الأرض.

وكانت وحدات من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية أعادت الأمن والاستقرار إلى مدينة تدمر يوم امس بعد أن قضت على آخر تجمعات إرهابيي تنظيم داعش فيها.

المصدر: وكالة الانباء السورية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك