بعض النصائح للتأقلم في مكان العمل – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

بعض النصائح للتأقلم في مكان العمل

هل تشعر بأنك دخيل في مكان العمل؟
هل تشعر بأنك دخيل في مكان العمل؟

الجميع يعلم مدى صعوبة عدم القدرة على التأقلم مع الزملاء في مكان العمل أو في أي مكان آخر. في الواقع، أشار استبيان  حول “إندفاع الموظفين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” الى أن 34% من المهنيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا يعتقدون أن الزملاء وبيئة العمل هما من أهم المحفزّات في مكان العمل. صحيح أن عدم التأقلم في مكان العمل هو مزعج وغير محبذ على الاطلاق، ولكن تحديد الأسباب الكامنة وراء هذا الشعور سيساعد على التخلص منه أو على الأقل ايجاد الحلول المناسبة.

يقدم  الخبراء  في ما يلي الأسباب التي قد تدفع للشعور كأنك دخيل في مكان العمل ونصائح للتأقلم مع الأمر:

1. فارق العمر

أنت أكبر أو أصغر سناً بكثير من زملائك في العمل ومن الصعب أن تجد قواسم أو إهتمامات مشتركة تساعدك على التواصل معهم.

2. الإختلاف الثقافي

إن خلفيتك الثقافية تختلف كثيراً عن خلفية زملائك في العمل، الأمر الذي يحول دون تأقلمك معهم. كما أنك تشعر بأن الإختلافات الثقافية الموجودة بينكم أصبحت عقبة أساسية ولم تعد ثروة مهما حاولت أن تتقبلها وأن تتعلم منها.

3. فارق المستوى التعليمي

إما إنك أكثر أو أقل تأهيلاً من زملائك في العمل وتشعر بأنك غير قادر على مناقشة أي موضوع يثير إهتمام الجميع.

4.رجل/امرأة

أنت رجل وتعمل ضمن طاقم عمل يتألف معظمه من النساء أو أنتِ إمرأة تعملين وسط فريق من الرجال. الأمر الذي يجعلك تواجه/ تواجهين صعوبة في التواصل معهم/معهنّ.

إن لم تكن الأسباب المذكورة سابقاً هي التي تزعجك في مكان العمل، فقد يكون الأمر متعلق بك أنت شخصياً وبغض النظر عن الأمور الشخصية التي تؤثر على مدى تأقلمك مع زملائك، يمكنك الإستعانة بالوسائل التالية من أجل بناء علاقات متينة في مكان العمل:

1. كن مرناً

تعلّم كيف تتقبل الآخرين مثلما تتوقع أن يتقبلوك لشخصك. لا تنظر الى الإختلافات وكأنها عقبات تفرّق بينك وبين الآخرين بل اعتبرها حوافز تدفعك الى التعرف بشكل أفضل على زملائك.

2. ركّز على الأمور الجيدة

لا تتوقع من الجميع أن يكونوا مثلك أو أن يشاركوك الإهتمامات عينها. فلكل منا تجاربه، وإهتماماته ووجهات نظره الخاصة. وبدلاً من التركيز على الإختلافات، حاول التركيز على الأمور المشتركة التي تساعدك على توطيد علاقتك بزملائك.

تذكر بأن الإستقالة من عملك قد لا يكون الخيار الأنسب كونك ستضطر الى التعامل مع مختلف الشخصيات في أي وظيفة كانت. ان التهرب من المشكلة غير محبذ إلا إن كنت تعلم جيداً أن ما من حل للأمور التي تزعجك وتمنعك من التأقلم.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك