الجيش الافغاني اوقف تقدم حركة طالبان في هلمند – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الجيش الافغاني اوقف تقدم حركة طالبان في هلمند

افغانستان
الشرطة الأفغانية

اكد الجيش الافغاني الذي ارسل قواته الخاصة الى ولاية هلمند في جنوب افغانستان، الخميس انه صد مقاتلي طالبان الى خارج منطقة استراتيجية مما يخفف الضغط على عاصمة الولاية لشكركاه.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الافغانية دولت وزيري صباح الخميس “قمنا بتأمين محيط لشكركاه واقليم ناوا ايضا يخضع لسيطرة القوات المسلحة الافغانية”.

واضاف “نواصل العمليات لتطهير الاقليم من آخر جيوب العدو”، نافيا سقوط ناوا التي تعد موقعا استراتيجيا على مشارف مدينة لشكركاه التي تضم مئتي الف نسمة، بايدي المسلحين الذين يسيطرون على عدد من القطاعات في المنطقة.

وقال مستشار حاكم الولاية توريالاي همت ان القوات الافغانية “استعادت السيطرة على مقر ومكاتب الحاكم واجهزة الاستخبارات والبازار” في اعتراف ضمني بان هذه المناطق خرجت عن سيطرة القوات الافغانية لفترة قصيرة.

واضاف ان “الجيش ينتقل من بيت الى آخر بحثا عن مقاتلي طالبان الذين يختبئون لدى مدنيين”، مشيرا الى ان “ثمانين مقاتلا من طالبان قتلوا” وان هناك “عددا من الجثث” في الشوارع.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية الافغانية صديق صديقي ان “هذه العمليات (لوحدات الكوماندوس والقوات الخاصة) اعطت نتائج جيدة وسمحت بنقل المعارك من وسط ناوا الى خارجها”، وتضم ناوا خصوصا مقر شرطة هلمند.

واكد مساعد الناطق باسم وزارة الدفاع الافغانية محمد رادمنش “سجلنا بعض النقاط في الساعات الاخيرة”. لكنه اضاف ان “معارك متفرقة مستمرة في محيط اقليم” ناوا صباح الخميس، وكذلك في اقاليم شاه-انجير وناد علي حول عاصمة الولاية.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر